سورية

«منصة موسكو» و«العليا للمفاوضات» تسلمتا دعوة … الأمم المتحدة: «جنيف 6» تنطلق الأسبوع المقبل

| وكالات

أعلنت الأمم المتحدة أن الجولة القادمة من مباحثات جنيف السورية السورية ستنطلق في 16 أيار الجاري، في حين أكدت كل من «منصة موسكو» و«الهيئة العليا للمفاوضات» المعارضتين أنهما استلمتا دعوة لحضور تلك المحادثات.
وأعلن مكتب المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا الإثنين في بيان نقله الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن الأخير سيستأنف المحادثات السورية في جنيف يوم 16 من الشهر الجاري.
وأضاف البيان: إن دي ميستورا يأمل في أنه سيستطيع التركيز أكثر، خلال الجولة السادسة من المحادثات السورية، على العمل مع الوفود حول الأجندة المتفق عليها بناء على نتائج لقاء «جنيف-4»، كما أنه يعول أيضاً على التطبيق الكامل للاتفاقات التي تم التوصل إليها في المحادثات التي جرت في«أستانا 4».
وأول من أمس، قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجة والمغتربين وليد المعلم خلال مؤتمر صحفي بدمشق: إنه «لم يتم حتى الآن تحديد موعد الجولة القادمة من مباحثات جنيف، وأن الحكومة السورية ستشارك في هذه الجولة، معتبراً أن مسار جنيف «مازال يراوح لأننا لم نلمس بصدق وجود معارضة وطنية تفكر ببلدها سورية بدلاً من تلقيها تعليمات من مشغليها وحتى يحين ذلك فلا أعتقد بوجود إمكانية للتقدم». بموازاة ذلك قال عضو وفد «منصة موسكو» إلى محادثات جنيف، مهند دليقان: «لقد تسلمنا الدعوات، لم يتقرر بعد من سيترأس الوفد، خلال يومين سيتقرر من سيكون بعضوية الوفد ومن سيرأسه».
من جانبه قال المتحدث باسم «العليا للمفاوضات تفاوض» سالم المسلط، وفقاً لوكالة «سبوتنيك» للأنباء: إن «الهيئة ستجتمع في 12-13 أيار في الرياض من أجل الاتفاق على تشكيل الوفد»، مرجحاً أن يبقى الوفد من دون تغير، لكن شكله النهائي سيتقرر في اجتماع الرياض، على أن يصل الوفد إلى جنيف في 15 أيار الحالي. يذكر أن الجولة الخامسة من المحادثات السورية انطلقت في جنيف، في 23 آذار الماضي واختتمت في الـ31 منه، دون أن تسفر عن تقدم يذكر في المحادثات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن