الأولى

الكردي: 379 غادروا جامعة دمشق.. حامد: الطب البشري خسر 100 أستاذ … النداف: 20 بالمئة من أساتذة الجامعات تسربوا خلال الأزمة

| فادي بك الشريف

كشف وزير التعليم العالي عاطف النداف أن نسبة تسرب أعضاء الهيئة التدريسية على مستوى الجامعات تقدر بـ20 بالمئة معظمهم غادر تحت تأثير ظروف وتداعيات الأزمة التي تشهدها البلاد.
وفي تصريح لـ«الوطن» كشف النداف عن وجود توجيه من الحكومة لتحسين الواقع المعيشي لأطباء التخدير وتعويضاتهم ومكافآتهم، مؤكداً أنها ستصدر التعليمات التنفيذية لتنفيذ القرارات قريباً.
من جهته أعلن رئيس جامعة دمشق محمد حسان الكردي أن عدد أساتذة الجامعة الذين غادروا البلاد خلال الأزمة بلغ 379 من أصل 2037 أي بنسبة تسرب بلغت 19 بالمئة.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح الكردي أنه يتم تعويض النقص عبر العقود السنوية والاعتماد على الأساتذة من خارج الملاك ناهيك عن وجود نحو15 ألف طالب دراسات عليا في كليات دمشق، كاشفاً أن الجامعة طلبت تعويض النقص لعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والمعيدين عبر المسابقة الجديدة التي طرحتها الوزارة أخيراً.
في الغضون، بين عميد كلية الطب البشري في جامعة دمشق حمود حامد أن نسبة تسرب أعضاء الهيئة التدريسية على مستوى كلية الطب قدرت بـ30 بالمئة، بمعدل 100 أستاذ غادروا البلد من أصل 400 عضو هيئة تدريسية، معتبراً أن الأسباب الاقتصادية والاجتماعية لعبت دوراً في ذلك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن