شؤون محلية

منتجات غذائية مجهولة المنشأ في أسواق حماة

|حماة- محمد خبازي

قال محافظ حماة عبد اللـه الحزوري لـ«الوطن»: إن صحة المواطن والتعدي على الأملاك العامة وهدر الموارد والريوع خط أحمر، وكل المخالفات الصحية أو غيرها تعالج، وجميع المخالفين تحت القانون ويطبق عليهم من دون أي استثناء، ولا تساهل في هذا الموضوع مطلقاً.
كان ذلك خلال جولة له على العديد من المحال التجارية والمقاهي الشعبية والكافتريات في حي التعاونية وكتف الشريعة بمدينة حماة التي تبين له أن العديد منها مخالف ومتعدٍ على الأملاك العامة، لذلك وجّه مجلس المدينة وأقسام الشرطة بالعمل فوراً على إغلاق المطاعم والمقاهي غير المرخصة إدارياً وصحياً في حي التعاونية بالقرب من مبنى العيادات الشاملة والتي تم افتتاحها ضمن حرم حدائق المنازل بشكل مخالف للقوانين والأنظمة النافذة.
كما وجه المجلس بتكليف أصحاب المقاهي والكافتريات والمحال التجارية المرخصة برسوم إشغال الأرصفة والوجائب الواقعة أمام محالهم ومطاعمهم بما يضمن حقوق الدولة ومصلحة المواطنين.
وفي منطقة كتف الشريعة التي تعد من أجمل المناطق الطبيعية في حماة، انتشرت مؤخراً ظاهرة المطاعم والمقاهي المختلفة وغير المرخصة كانتشار النار في الهشيم، وقد وجه المحافظ في جولة سابقة له في المنطقة بإغلاق المخالف منها، لكن أصحابها عمدوا إلى إشغال الأرصفة الواقعة أمامها أو في المساحات الخضراء القريبة منها بتركيب وتجهيز بسطات وأكشاك بيع وخدمات بصورة غير شرعية!! فوجه المحافظ على الفور مجلس المدينة وقسم شرطة المدينة بإزالة ومصادرة معدات وتجهيزات هذه البسطات وإخلاء جميع المواقع المشغولة بها لتعود كما كانت عليه متنزهات ومناطق استجمام للأهالي.
وفي سوق المرابط الشعبي تفقد المحافظ محالاً لبيع وتوزيع الجملة لمختلف السلع والمنتجات الغذائية والتموينية والأدوات الكهربائية، وطلب فواتيرها النظامية التي تبين عدم وجودها، ليتضح أن بعض المواد والسلع في المستودعات مجهولة المنشأ وتفتقد لبطاقات المواصفة التي تحدد المواد الداخلة في التصنيع ومدد الصلاحية، ودعا مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك إلى تطبيق القانون بحق المخالفين.
كما تفقد العمل والإنتاج في معملي الطحينة والحلاوة وعثر على مادة تشبه النشارة فيهما، هي مادة (الشرش) التي تدخل في صناعة الحلاوة، ونظراً للاشتباه فيها وجه بإرسال عينة من الإنتاج إلى مختبر التحليل لدى مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك لبيان مواصفاتها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن