اقتصاد

1.95 مليار ليرة قيمة مخازين حتى نهاية الربع الأول 2017 .. وقف الدعاية عن المنتجات الغذائية بناء على طلب الوزارة

| هناء غانم

أظهر تقرير صادر عن المؤسسة العامة للصناعات الغذائية عن الربع الأول 2017 أن أرباح المؤسسة بعد الضريبة بلغت 706.5 ملايين ليرة سورية، وقبل الضريبة 981 مليون ليرة، وهذه الحصيلة النهائية لكل الشركات التابعة للمؤسسة والبالغة 15 شركة، إذ هناك 7 منها خاسرة، في حين تحقق 8 شركات أرباحاً، ووصل إجمالي خسائر تلك الشركات نحو 72.2 مليون ليرة.
وبررت المؤسسة خسائرها بوجود جملة من الصعوبات التي تعوق عملها تتعلق بداية بعدم عدم كفاية الحاصلات الزراعية من بذر القطن، إضافة إلى الحليب الخام، ولم ينس التقرير الإشارة إلى انقطاع التيار الكهربائي المتكرر دون جدول زمني محدد ما يؤثر سلباً في الإنتاج وزيادة كميات الهدر.
وبيّنت المؤسسة أنها راسلت وزارة الكهرباء لوضع برنامج زمني لحل الإشكالات لكن الوضع على ما يبدو لا يزال على حاله والخسائر خير دليل، إضافة إلى ذلك تعاني المؤسسة حسب تقريرها من صعوبة تأمين المحروقات من المازوت والفيول، إضافة إلى تسرب اليد العاملة وخاصة ذوي الخبرة الإدارية والمهنية وعدم التمكن من إيصال المنتجات لكل المحافظات بسبب الظروف الحالية وخاصة في المناطق الشمالية.
ومن المشكلات أيضاً ضعف بند الدعاية والإعلان وإيقاف الصرف على هذا البند استناداً لطلب الوزارة والأهم هو التأخر بتأمين مستلزمات الإنتاج وذلك لارتباطها بموافقات مسبقة على الإعلان من الجهات الوصائية وارتفاع ضريبة الإنفاق الاستهلاكي أو الرسم الكحولي بنسبة 20-30% إضافة إلى وجود منتجات كحولية مغشوشة في الأسواق.
وبناء عليه طلبت المؤسسة ضرورة التوسط لدى الجهات الوصائية بعدم إلزام تسليم الكسبة إلى المؤسسة العامة للأعلاف وبيعها بالسوق بسعر أقل من الأسعار الرائجة بالسوق بنسبة 5-10% مع إعطاء المؤسسة الصلاحيات والتفويضات التي تسهم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأمين مستلزمات الإنتاج بالوقت المناسب مع إعادة النظر في ضريبة الإنفاق الاستهلاكي (الرسم الكحولي) والتوسط لدى الجهات المعنية لتشديد الرقابة على المنتجات المغشوشة والمزورة إضافة إلى إعداد برامج تأهيلية وتدريبية متخصصة لرفع كفاءة العاملين في كل المجالات لعدم لحظ الاعتمادات اللازمة لها.
وبخصوص تتبع التنفيذ المالي للمشاريع الاستثمارية للربع الأول 2017 بين التقرير أن إجمالي الاعتمادات الاستثمارية المخصصة للمؤسسة تبلغ 2.7 مليار ليرة، أنفق منها على الاستبدال والتجديد بحدود 98%، وقد بلغ الاعتماد النهائي للموارد المحلية للاستبدال والتجديد 1.2 مليار ليرة والمشاريع المباشر بها 232 مليون ليرة في حين بلغ إنفاق المشاريع الجديدة 602 مليون ليرة.
وأشار التقرير إلى أن قيمة المخزون في المؤسسة تبلغ 1.95 مليار ليرة سورية لنهاية الربع الأول من عام 2017، وأن قيمة الرواتب قد بلغت نحو 350 مليون ليرة لعدد عمال 2252 عاملاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن