عربي ودولي

فرنسا ستواصل التزامها مع «التحالف الدولي» ضد داعش

| وكالات

صرح وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان أن بلاده ستواصل التزامها ضد تنظيم داعش الإرهابي في سورية والعراق في عهد الرئيس الجديد إيمانويل ماكرون.
وقال لودريان، وفق ما نقلت وكالة «أ ف ب» للأنباء: «ستكون هناك استمرارية في الالتزام الفرنسي بالتحالف»، أي «التحالف الدولي» ضد داعش والذي تقوده الولايات المتحدة، كما أكد الرئيس المنتخب الأحد، بحسب مصدر في محيط وزير الدفاع.
وبعيد إعلان فوزه، أكد ماكرون أن فرنسا «ستبقى في الصف الأول في مكافحة الإرهاب، على أرضها وفي التحرك الدولي على حد سواء».
وأضاف المصدر نفسه: إن «وزراء الدفاع في دول التحالف ضد التنظيم الجهادي أيضاً مجتمعون في كوبنهاغن «عاصمة الدنمارك» أكدوا مجدداً أولوية الرقة «معقل تنظيم داعش في سورية» في الأسابيع المقبلة».
وتعرضت فرنسا خلال السنوات السابقة للعديد من الهجمات الإرهابية التي ذهب ضحيتها المئات بين قتيل وجريح، والتي أعلن تنظيم داعش مسؤوليته عنها، ورغم ذلك واصل الرئيس الفرنسي المنتخب عدوانيته تجاه سورية، وخلال حملته الانتخابية أطلق العديد من التصريحات المعادية.
وطرد الجيش العربي السوري بمساندة حلفائه روسيا وإيران وحزب اللـه التنظيم من مدينة تدمر الأثرية والعديد من المناطق الأخرى.
وتابع المصدر: إن «المرحلة المقبلة هي السيطرة على الطبقة» بريف محافظة الرقة، التي استعادت «قوات سورية الديمقراطية – قسد» ذات الأغلبية الكردية والمدعومة من «التحالف» 90 بالمئة منها حتى الآن. وشن مقاتلو «قسد» في تشرين الثاني هجوما على الرقة بدعم جوي ولوجستي من واشنطن، وسيطروا منذ ذلك الحين على مساحات واسعة من الأراضي.
وتتابع دول عدة أعضاء في التحالف بقلق التطورات في المنطقة في حين يتراجع نفوذ تنظيم داعش، إذ لا يزال آلاف من المقاتلين الأجانب موجودين في سورية والعراق وتستعد دول التحالف خصوصاً في أوروبا إلى موجة ممكنة من الإرهابيين المتمرسين في القتال والذين يريدون العودة إلى بلادهم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن