سورية

أكثر من 20 مدفع «هاوتزر» روسي إلى سورية

| وكالات

زودت روسيا سورية، خلال الأسبوع الماضي، بأكثر من 21 مدفع هاوتزر من نوع «م 30» كمساعدات حربية وفق مصادر في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون». وذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء، أن قناة «فوكس نيوز» الأميركية نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» لم تسمها، قولها: «لا يمكن الكلام عن تهدئة وبالوقت نفسه نقل أسلحة ثقيلة إلى سورية». وأكد المصادر، أنه «تم نقل هذه المدافع بوساطة البحر إلى مرفأ طرطوس». إضافة إلى ذلك، وبحسب «فوكس نيوز» أيضاً، قامت روسيا بإرسال طائرة تحكم واستطلاع من نوع «أ 50». وأضافت القناة: إن روسيا عازمة على إرسال منظومة دفاع جوي من نوع «إس 400» لتضاعف عدد هذه المنظومات في سورية.
وأكد الرئيس بشار الأسد في مقابلة أجرتها معه عدة وسائل إعلام روسية، في العام 2015 وجود عقود جديدة للأسلحة الروسية مع سورية تم توقيعها خلال الأزمة ويجري تنفيذها بشكل متواصل.
وقال الرئيس الأسد رداً على سؤال بهذا الخصوص: «بالنسبة للعقود والتعاون العسكري بين روسيا وسورية فكما تعلم هو قديم وعمره الآن أكثر من ستة عقود، ولن يتبدل شيء بالنسبة لهذا التعاون في هذه الأزمة.. كانت هناك عقود روسية مع سورية تم توقيعها قبل الأزمة وتم تنفيذها بعد بدء الأزمة في سورية وهناك عقود أخرى جديدة للأسلحة والتعاون العسكري تم توقيعها خلال الأزمة ويجري تنفيذها الآن بشكل مستمر».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن