سورية

أعلنت أنها تستعد لاقتحامها هذا الصيف .. «قسد» على بعد 6 كم من مدينة الرقة

| الوطن – وكالات

على حين أعلنت «قوات سورية الديمقراطية -قسد»، المدعومة من قوات التحالف الدولي أنها أصبحت على بعد 6 كم من مدينة الرقة وأنها تتخذ حالياً كافة التحضيرات لعملية تحرير المدينة هذا الصيف، أكدت ميليشيا «قوات النخبة» المدعومة أيضاً من «التحالف الدولي أنها باتت تبعد أقل من 10 كم عن المدينة، وذلك بالتنسيق مع «قسد».
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أمس عن مصادر محلية، أن «قسد» تمكنت من تحرير مركز اتحاد الفلاحين وسجن من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي شمال الرقة، وباتت على بعد 6 كم فقط من مدينة الرقة من الجهة الشمالية، كما فرضت سيطرتها على 4 مزارع غرب المدينة.
وخلال الأيام الأربعة الماضية من استئناف المرحلة الرابعة لعملية «غضب الفرات»، حرر مقاتلو «قسد» مساحة 185 كم، من ضمنها 6 قرى و7 مزارع.
وكانت «قسد» أعلنت الخميس أن عملية تحرير مدينة الرقة من داعش ستبدأ مطلع الصيف، ولن تقبل بمشاركة أية قوات معها في معركة استعادة المدينة.
وأول من أمس، قال نائب القائد العام لـ«قسد» قهرمان حسن في مؤتمر صحفي: «أعتقد أنه في بداية الصيف سوف يتم اقتحام المدينة»، مشدداً على أن التوقيت مرتبط بالظروف والتكتيكات العسكرية».
وأكد حسن أن «قسد» ستتلقى أسلحة نوعية ومدرعات»، من الولايات المتحدة مع بدء الهجوم على المدينة، مضيفاً: «أعتقد أن هذا الدعم سيصل خلال فترة قريبة»، الأمر الذي أكده أيضاً قائد «قسد».
بدوره نقل موقع «اليوم السابع» الإلكتروني المصري، عن المتحدث الرسمي باسم «قوات النخبة» السورية، محمد الشاكر، قوله في بيان صحفي: «إن قواتهم العاملة داخل التحالف الدولي، نجحت في السيطرة على قرى ميسلون والصالحية، واليرموك، بالمشاركة والتنسيق مع قوات سورية الديمقراطية – قسد».
وأضاف الشاكر: إن القرى المحررة تبعد أقل من 10 كم عن مدينة الرقة، وفي إطار عملية جاءت ضمن محورين لعملية «غضب الفرات» التي يقودها التحالف الدولي، وبالتوازي مع سيطرة «قسد» على مدينة الطبقة في المحور الجنوبي لمدينة الرقة، في حين جاءت عملية تحرير القرى الثلاث في المحور الشمالي، ما يعني أن داعش أصبح بين فكي كماشة لقوتين، أحدهما شمال شرق نهر الفرات، والثانية جنوب غرب النهر.
وفي سياق متصل، أفاد المرصد أمس أنه وثق استشهاد 7 مواطنين من عائلة واحدة هم رجل واثنان من أبنائه وحفيداه ورجل آخر وزوجته، جراء إصابتهم في قصف لطائرات «التحالف الدولي» على مناطق في محيط مدينة الرقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن