عربي ودولي

دعوة سعودية للسيسي لحضور قمة الرياض مع ترامب

قبل أسبوع على وصول الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى السعودية، تلقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعوة من الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز لحضور القمة العربية الإسلامية الأميركية التي ستعقد في الرياض بحضور الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن وزير الخدمة المدنية عصام بن سعيد نقل الدعوة إلى السيسي في القاهرة، مشيرا إلى أن بن سعيد أكد رغبة الجانب السعودي لمشاركة مصر في القمة يوم 21 أيار.
وأضاف المتحدث أن السيسي أعرب عن «تقديره لدعوة الملك السعودي للمشاركة في القمة، خاصة في ضوء دقة المرحلة التي يمر بها العالم العربي والتحديات المختلفة التي تواجه المنطقة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب».
وكانت الفترة الماضية شهدت، فتورا في العلاقات بين القاهرة والرياض، علما أن آخر لقاء بين السيسي وسلمان كان في 23 نيسان الماضي.
ويصل الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى السعودية ضمن أول زيارة خارجية له، في جولة تشمل الأراضي الفلسطينية المحتلة والفاتيكان.
ووجهت السعودية العديد من الدعوات إلى قادة دول عربية وإسلامية لحضور القمة، منها الجزائر وتونس والعراق واليمن والأردن والمغرب وفلسطين وإندونيسيا وأذربيجان وماليزيا وتركيا وغيرها.
وكان مستشار الأمن القومي هربرت ريموند ماكماستر، أعلن أن الرئيس الأميركي سوف يطالب باتخاذ موقف قوي ضد «الأيدولوجية الإسلامية المتطرفة»، على حد تعبيره، خلال زيارته إلى السعودية.
في حين أكد مساعدون للرئيس الأميركي أن جولته الخارجية الأولى هي «استعراض رمزي للعزم» أمام حلفاء أميركا المقربين، الذين تأمل إدارة ترامب في أن يجددوا جهودهم لمواجهة التطرف والتعصب حول العالم.
من جهة أخرى بدأت أمس خطة تطوير وتعزيز العمل الميداني للرئاسة العامة «لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» في السعودية، والتي سيتم تطبيقها لمدة شهرين تجريبيين في الرياض.
وأعلنت الهيئة عن خطة التطوير والتعزيز والتي تحصر عمل العضو الميداني في النصح والإرشاد، فيما سيتم تحويل جميع البلاغات من الفرق الميدانية عبر نظام «أمان» إلى جهات الاختصاص.
وتضمنت خطة التطوير توفير أجهزة «آيباد» مع شريحة لكل فرقة في الميدان لتمرير البلاغات عن طريقها.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن