شؤون محلية

إبراهيم لـ«الوطن»: معمل كرتون لتوضيب البيض ضروري

| طرطوس- الوطن

أثار توجيه رئيس الحكومة بدراسة إقامة معمل لإنتاج كراتين البيض بطرطوس الكثير من ردود الأفعال المتسرعة على صفحات التواصل الاجتماعي رغم أهمية هذا المعمل على أكثر من صعيد خاصة بعد تحديث منشأة دواجن طرطوس وزيادة إنتاج بيض المائدة إلى 54 مليون بيضة بدل 19 مليون بيضة.. فما الذي حدث وما هو واقع هذه المنشأة الحيوية؟
أوضح المدير العام لمنشأة دواجن طرطوس محمد إبراهيم أهمية وجود معمل كرتون لتوضيب البيض على اعتبار أنه لا يوجد معمل للقطاع العام ينتجها وجميع المنشآت التابعة للمؤسسة العامة للدواجن بحاجة ماسة وضرورية لهذه الكراتين.
وأكد إبراهيم أنه بنهاية عام 2014 تم العمل على تحديث وتطوير أعمال المنشأة وتم تحويل حظائر البياض من تربية أرضية إلى تربية آلية طابقية مؤتمتة وذلك بالتعاقد مع شركة وطنية لتقديم الآلات والتعاقد مع فرع المشاريع المائية «فرع السدود» بطرطوس للأعمال الإنشائية والتعاقد مع فرع الدراسات والاستشارات الفنية بالمنطقة الساحلية كجهة مشرفة على هذه الأعمال، والهدف من أعمال التحديث زيادة الطاقة الإنتاجية السنوية إلى ثلاثة أمثال ما كانت لتصبح بالطاقة المطلوبة.
وأشار إبراهيم إلى أهم الصعوبات التي يعاني منها قطاع الدواجن وهي ارتفاع أسعار المواد العلفية التي تشكل 60 بالمئة من تكلفة وحدة المنتج «بيضة المائدة» وانقطاع التيار الكهربائي، علماً أن كافة أعمال التربية في المنشأة تعتمد على الطاقة الكهربائية وفي هذه الحالة نلجأ إلى المولدات الكهربائية التي تعمل على المازوت وهذا يؤدي إلى زيادة التكلفة بسبب ارتفاع سعر المازوت وصيانة هذه المولدات التي تعمل يومياً 18 ساعة عمل، مقترحاً أن يتم دعم قطاع الدواجن لما له من أهمية بتغذية الإنسان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن