الصفحة الأخيرة

مكافأة لمن يتزوج مطلقة

| وكالات

ربما لا يصدق الكثيرون، أن الرجال في البيرو لا يتزوجون من المرأة المطلقة مهما كانت جميلة أو ذات مركز مرموق اجتماعياً؛ فهو تقليد منذ مئات السنين، وقد أدى ذلك إلى ظهور مشاكل اجتماعية بسبب ازدياد عدد النساء المطلقات.
مع أن السلطات في البيرو لم تتدخل في موضوع زواج الرجال أو عدم زواجهم من نساء مطلقات، إلا أن مشكلة تنامي الطلاق في السنوات الأخيرة، أدى إلى وجود عدد كبير منهن في المجتمع، ثم بدأت المشاكل الاجتماعية، وعلى رأسها الدعارة، وهو ما أدى إلى تفكير السلطات في وضع حد لهذه الظاهرة.
لذلك خصصت وزارة الشؤون الاجتماعية مكافأة قدرها ثلاثة آلاف دولار لكل رجل يقبل الزواج من امرأة مطلقة في البلاد، التي تعتبر ثاني أفقر الدول في أميركا اللاتينية بعد بوليفيا، هذه المكافأة أثارت ردودًا كثيرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بين الطرفين؛ نساءً ورجالاً، وحسب الظروف المالية في البيرو؛ فإن المبلغ يعتبر مرغباً.
وأفادت الأنباء الواردة من العاصمة ليما، أن نسبة 80بالمئة من الرجال رحبوا بهذه المكافأة، وأعربوا عن استعدادهم للزواج من نساء مطلقات، كما أن 90بالمئة من النساء المطلقات في البلاد رحبن بقرار المكافأة، واعتبرنه سيساعدهن على بناء مستقبل جديد.
وبرأي النساء، أن النسبة العالية للطلاق في البيرو، سببها عدم قدرة الرجل على تحمل المسؤوليات العائلية؛ حيث يقلن: «الرجال في البيرو هم أكثر من يرتكبون الخيانة الزوجية في العالم».
من خلال تتبع وسائل التواصل الاجتماعي؛ فإن المرأة في البيرو أصبحت أكثر وعياً خلال السنوات العشر الأخيرة؛ حيث إنها لم تعد تقبل بالخيانة الزوجية، وهو الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الطلاق 45بالمئة عن ذي قبل، ولكن التقليد الذي يحفز الرجال على عدم الزواج من المطلقات، مازال موجوداً وبقوة، وربما يساعد تدخل السلطات على وضع حد لهذه المفاهيم القديمة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن