عربي ودولي

مقتل 7 انتحاريين حاولوا التسلل إلى قاعدة عسكرية في ديالى … الجبوري: الحرب ضد الإرهاب وصلت إلى مراحلها الأخيرة

أكد رئيس مجلس النواب العراقي سليم الجبوري أمس الإثنين أن الحرب على الإرهاب وصلت إلى مراحلها الأخيرة، مشيراً إلى أن العراقيين قدموا تضحيات كبيرة من أجل الدفاع عن الأمن والسلم العالميين.
وقال مكتب الجبوري في بيان أوردته «السومرية نيوز»: إن «الجبوري ناقش خلال لقائه وفداً من البرلمان التشيلي برئاسة النائب ايفان فلوريس غارسيا رئيس لجنة الصداقة التشيلية العراقية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل فتح آفاق جديدة من التعاون المشترك».
وأكد الجبوري رغبة العراق في توسيع إطار التنسيق مع تشيلي، وخصوصاً على المستوى البرلماني من أجل التعاون وتبادل الخبرات وإيجاد مشتركات يمكن من خلالها تحقيق المصالح الثنائية، لافتاً إلى أن البرلمان العراقي ماض في تشريع القوانين التي من شأنها تعزيز التجربة الديمقراطية.
من جانبه ثمن غارسيا جهود العراق في مكافحة الإرهاب والتضحيات الكبيرة التي قدمها الشعب العراقي، مؤكداً حرص بلاده على إتاحة كل فرص التعاون بين البلدين وتحقيق مصالح الشعبين الصديقين.
وفي سياق متصل أدان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيش بشدة التفجيرات الإرهابية التي وقعت في مدينتي بغداد والبصرة يوم الجمعة الماضي وأسفرت عن استشهاد 35 عراقياً على الأقل وإصابة العشرات.
ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن كوبيش قوله في بيان: إنه «هجوم جبان آخر يشنه تنظيم داعش الإرهابي والذي يظهر في واقع الأمر حالة اليأس التي يعيشها التنظيم بعد الهزائم المتواصلة التي مني بها في ساحة المعركة».
وأعرب الممثل الخاص عن تعازيه لأسر الضحايا متمنيا الشفاء العاجل للمصابين. وكان تفجيران إرهابيان وقعا قرب حاجز تفتيش الرميلة بالمدخل الشمالي لمدينة البصرة ما أدى إلى استشهاد 11 شخصاً وإصابة ثلاثين آخرين على حين أسفر تفجيران إرهابيان آخران في منطقة أبو دشير جنوب بغداد عن استشهاد 24 شخصاً وإصابة عشرين.
ميدانياً: قتل جميع الإرهابيين الانتحاريين الذين حاولوا التسلل إلى قاعدة عسكرية شرق مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى العراقية.
وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي لـ«السومرية نيوز»: إن « أربعة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة حاولوا التسلل فجر اليوم (أمس) إلى قاعدة كركوش العسكرية شرق بعقوبة في ديالى إلا أنه تم كشفهم وإطلاق النار عليهم ما أدى إلى مقتل أحدهم على الفور بينما تمت محاصرة الثلاثة الآخرين بعد محاولتهم الفرار». وأضاف العزاوي «تم قتل الإرهابيين الثلاثة الآخرين خلال عملية أمنية بينما استشهد اثنان من منتسبي القوات الأمنية العراقية نتيجة الاشتباك مع الانتحاريين»، لافتاً إلى أن الوضع في القاعدة بات تحت السيطرة. وتعد قاعدة كركوش أكبر قاعدة عسكرية في محافظة ديالى وتضم مركز تدريب كبيراً للجيش العراقي.
إلى ذلك استشهد عراقيان اثنان أمس في هجوم مسلح لمجهولين قرب قرية أبو طابا شمال شرق بعقوبة وفقاً لمصدر محلي في محافظة ديالى.
من جهة ثانية أحبطت الشرطة العراقية في ديالى الأحد عملية تفجير إرهابية بوساطة سيارة مفخخة.
وقال المتحدث الإعلامي باسم مديرية الشرطة العقيد غالب العطية للسومرية نيوز: إن «السيارة المفخخة التي تم إبطال مفعولها على طريق رئيسي في منطقة السادة شرق بعقوبة من مفارز المعالجة كانت تحمل ما يزيد على 100 كلغ من المتفجرات»، مبيناً أنها كانت سيارة أجرة وأن سائقها هرب إلى إحدى المناطق الزراعية القريبة.
سانا– السومرية نيوز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن