الأولى

105 آلاف ناجح في الثانوية بالدورة الأولى مقابل 190 ألفاً عام 2014…احتمالات لانخفاض معدلات القبول في المفاضلة

فادي بك الشريف : 

أكد معاون وزير التعليم العالي رياض طيفور أنه من خلال تحليل النتائج الأولية لنتائج الثانوية العامة مقارنة مع العام الماضي تُظهر انخفاضاً في المعدلات ولاسيما في الفرع الأدبي بشكل واضح، مشيراً إلى أن الدورة الثانية ستحدد الصورة الكاملة ولاسيما أن نحو 21 ألف طالب راسب يحق لهم الدخول للدورة التكميلية كما يوجد عدد كبير من الطلاب الناجحين سيحسنون وضعهم فيها.
وفي تصريح لـ«الوطن» اعتبر طيفور أنه لا يمكن إعطاء تصور كامل عن مستوى النتائج قبل التقدم وإعلان نتائج الدورة الثانية التي ستحدد انخفاض المعدلات وانعكاسها على الحدود الدنيا للمعدلات في المفاضلة.
وبيّن طيفور أن أعداد الطلاب الناجحين في الفرعين الأدبي والعلمي هي أقل من العام الماضي وهذا يعتبر أحد المتغيرات التي تؤثر في موضوع المعدلات، مؤكداً أن انخفاض عدد الطلاب يخلق وجود مقاعد أكثر، أي عرض كبير وطلب قليل، كما أن الانخفاض يؤثر في الحدود الدنيا.
وأضاف: إن احتمال انخفاض للمعدلات تتوضح بشكل كبير في الفرع الأدبي وخاصة أن عدد الناجحين في الدورة الأولى 41 ألفاً وفي الفرعين بلغ عدد الناجحين 105 آلاف وهو عدد قليل مقارنة بالعام الماضي الذي بلغ فيه عدد الناجحين في الفرعين العلمي والأدبي 190 ألفاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock