عربي ودولي

هددت الدوحة بعبارة «للصبر حدود» … الإمارات: أزمة حادة بين دول الخليج

في أول إقرار رسمي بوجود أزمة حادة وحقيقية بين دول الخليج، قال وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش إن دول مجلس التعاون الخليجي تمر بأزمة حادّة جديدة، مشدداً على أن هذه الأزمة «بين الشقيق والأشقاء» وأن «للصبر حدوداً».
وجاء هذا التحذير الضمني في سلسلة تغريدات نشرها الوزير على حسابه في موقع «تويتر» لدعوة إلى المصالحة وتجاوز الأزمة المتعلقة بالتصريحات المنسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني بعد حادثة اختراق موقع وكالة الأنباء القطرية. وحذّر الوزير الإماراتي من أن الفتنة «تحمل في ثناياها خطراً جسيماً»، واعتبر أن «درء الفتنة يكمن في تغيير السلوك وبناء الثقة واستعادة المصداقية»، موضحاً أنه يجب «تغيير السلوك الذي سبب ضرراً، وفتح صفحة جديدة لا العودة إلى نفس البئر».
وتابع قرقاش قائلاً: «موقعنا واستقرارنا في وحدة الصف وصدق التوجه، ولا نعيش في فقاعة خادعة قد تضر الشقيق والجار من دون أن تطالنا، أمننا متصل ومترابط وكذلك مستقبلنا».
وتعد تصريحات قرقاش هذه أول إقرار رسمي بوجود أزمة بين دول الخليج بعد أن ظهرت عبر حرب إعلامية مستعرة على مدى الأيام الماضية بين قطر من جهة والسعودية والإمارات من جهة ثانية على خلفية تصريحات نسبت لأمير قطر انتقد فيها بشدة سياسات ممالك الخليج وتفاخر بأن قطر نجحت في بناء علاقات قوية مع أميركا لا يمكن لأي إدارة تغييرها.
هذا واضطرت قناة «الجزيرة» القطرية لحذف كاريكاتير سبق لها أن نشرته، واعتبره كثيرون في السعودية ومصر إساءة إلى الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.
وفي بيان مقتضب نشرته على موقعها الإلكتروني، قالت القناة: «تم حذف كاريكاتير «أخبار مفبركة» وذلك نظراً للّغط الذي أثاره، وتؤكد الجزيرة أنها لم تقصد بأي حال الإساءة لخادم الحرمين الشريفين، وما حدث من ربط لدى البعض هو اصطياد في الماء العكر»، بحسب موقع «روسيا اليوم».
وردا على ذلك أصدرت وزارة إعلام النظام السعودي قراراً بحجب كل الصحف القطرية وموقع قناة «الجزيرة» عن جميع المستخدمين كما قامت الإمارات باتخاذ إجراء مماثل حيث أصدرت قراراً حجبت بموجبه موقع قناة «الجزيرة» القطرية للمستخدمين من داخل دولة الإمارات مشيرة إلى أن محتويات الموقع تم تصنيفها ضمن المحتويات المحظورة التي لا تتطابق مع معايير هيئة تنظيم الاتصالات الإماراتية.
وسبق لكاريكاتير «أخبار مفبركة» أن انتشر كالنار في الهشيم بين المغردين من السعودية ودول أخرى، بعد أيام من تصعيد نبرة الخطاب الإعلامي وتبادل الاتهامات بين الإعلاميْن القطري والسعودي على خلفية تصريحات منسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، قالت وكالة الأنباء القطرية إنها ظهرت على موقعها جراء عملية اختراق.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن