سورية

أكد انطلاق عملية تطهير باتجاه القائم .. مسؤول في «الحشد» يعلن وصول قواته إلى الحدود العراقية السورية

أعلن القيادي في الحشد الشعبي أمين عام منظمة «بدر»، هادي العامري، أمس وصول قوات الحشد إلى الحدود العراقية السورية، في وقت واصلت القوات العراقية التقدم من عدة محاور باتجاه المدينة القديمة في الجانب الغربي من الموصل في إطار عملية لاستعادة كامل المدينة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.
وقال العامري: إن «قوات الحشد الشعبي تمركزت في قرية أم جريص الواقعة على الحدود».
وتابع القيادي: اليوم ستنطلق عملية تطهير الحدود العراقية السورية انطلاقاً من أم جريص وباتجاه قضاء القائم في محافظة الأنبار غربي العراق.
إلى ذلك واصلت القوات العراقية أمس التقدم من عدة محاور باتجاه المدينة القديمة في الجانب الغربي من الموصل في إطار عملية لاستعادة كامل المدينة من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي.
وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة العميد يحيى رسول: إن «قطعاتنا مستمرة في التقدم وتوغلت في أحياء الصحة الأولى والزنجيلي والشفاء و(منطقة) مستشفى الجمهوري».
وتقع جميع هذه الأحياء التي ما زالت تحت سيطرة الإرهابيين في الجانب الغربي من مدينة الموصل.
وأكد أنه «عند تحرير هذه الأحياء، يتم تطويق المدينة القديمة من جميع الجهات».
وبشأن إخلاء المدنيين، قال المتحدث: إن «ما يهمنا هو تحرير المواطنين بشكل كامل من خلال فتح ممرات آمنة ووضع إدلاء وعجلات لنقلهم والتعامل الإنساني (معهم) من قواتنا».
من جهتها، أعلنت خلية الإعلام الحربي في بيان أن طائرات القوات الجوية ألقت آلاف المنشورات ليل الإثنين، على مناطق الموصل القديمة والزنجيلي والشفاء والصحة تحث المواطنين على الخروج باتجاه قواتنا الأمنية من خلال الممرات الآمنة من أجل سلامتهم.
ولم تطبق القوات العراقية هذه الإجراءات خلال عملية استعادة الجانب الشرقي من الموصل، وطالبت السكان بالبقاء في منازلهم.
وتمثل المدينة القديمة وأغلب الأحياء المحيطة التي تضم منازل متلاصقة وشوارع ضيقة، تحدياً كبيراً للقوات العراقية التي تواصل محاصرتها تزامناً مع استمرار آلاف المدنيين في داخلها.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن