سورية

قضى على العديد من الدواعش في حمص وحماة ودير الزور … الجيش يستعد لطرد «النصرة» من المنشية

| حماة– محمد أحمد خبازي – دمشق– الوطن- وكالات

واصل الجيش العربي السوري عملياته المكثفة والمركزة على مواقع تنظيم داعش الإرهابي في بادية حماة الشرقية، وفي دير الزور وريف حمص، ما أدى إلى مقتل العديد من مقاتلي التنظيم وتدمير عتادهم، وسط أنباء عن استعدادات للجيش لطرد جبهة النصرة الإرهابية من حي المنشية في درعا.
في الأثناء استشهد 5 مواطنين وأصيب العديد بجروح بسبب اعتداء إرهابيي داعش و«النصرة» بالقذائف على حي القصور بمدينة دير الزور، وفي ريفي حمص وحماة.
وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن» في محافظة حماة، أن غارات لسلاحي الجو السوري والروسي استهدفت فجر أمس مواقع لداعش في عمق بادية حماة، وفي عقيربات وحمادة عمر وسوحا بريف حماة الشرقي، ما أدى إلى مقتل العشرات من الدواعش وتدمير عربات مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة بمن فيها من إرهابيين. وكان إرهابيون من داعش يتخذون من قرية تبارة الديبة منصة لهم قد أطلقوا ليل أول من أمس 3 صواريخ على مدينة سلمية فسقطت في محيطها الشرقي، وأدت إلى تضرر العديد من منازل الأهالي وإصابة 9 أطفال تراوحت أعمارهم مابين الـ4 سنوات والـ 17 سنة إضافة إلى رجل عمره 51 سنة.
وفي ريف حمص الشرقي استهدف الطيران الحربي تجمعات داعش بمناطق رحوم والمناطق المحيطة بهبره، وفق ما ذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وسقط أمس على مدينة المخرم في ريف حمص الشمالي الشرقي صاروخ أطلقه تنظيم داعش، فقام الطيران الحربي باستهداف تلك المنصة.
ونتيجة لاعتداء التنظيم ارتقى 4 شهداء وعدد من الجرحى من بينهم إصابات خطيرة،
والشهداء هم: «عيسى محمد العقدة، رسمية صقور العقدة، عهد عيسى العقدة، حسين رائد العقدة»، وفق ما ذكرت صفحات الـ«فيس بوك».
وفيما يخص التحركات العسكرية في بادية الشام، ذكر المتحدث باسم ميليشيا «جيش مغاوير الثورة» التابع لما يسمى «الجيش الحر»، البراء فارس، وفق ما نقلت وكالة «سمارت» المعارضة، أن «قوات التحالف الدولي ألقت مناشير ورقية على مواقع قوات الجيش السوري في مناطق الشحمي وجليغم وظاظا، مطالباً إياها مغادرة المنطقة الآمنة إلى حاجز ظاظا».
شرقاً، أفاد مصدر عسكري وفق ما نقلت عنه وكالة «سانا»، بأن وحدة من الجيش «نفذت رمايات نارية مركزة على محور تحرك مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم داعش كانت تتحرك جنوب غرب تلة الصنوف» بريف دير الزور، ما أدى إلى «مقتل 6 من أفرادها وتدمير عربة مركب عليها مدفع عيار 57 مم».
ولفت المصدر إلى أن وحدة من الجيش «دمرت 4 نقاط محصنة لإرهابيي التنظيم التكفيري وأوقعت عدداً منهم قتلى ومصابين في رمايات دقيقة على تجمعاتهم وتحصيناتهم في منطقة تلول الغار» في محيط مدينة دير الزور.
في الأثناء أطلق إرهابيو داعش عدداً من القذائف سقطت على منازل المواطنين في حي القصور بمدينة دير الزور ما تسبب باستشهاد امرأة وإصابة 4 أشخاص بجروح ووقوع أضرار مادية في الممتلكات.
من جانبها، نفذت الأمم المتحدة عملية إنسانية في محافظة دير الزور حيث ألقت طائرات روسية 21 طناً من المساعدات بالمظلات، بحسب «روسيا اليوم».
جنوباً، أرسل الجيش العربي السوري، مساء الأحد، تعزيزات عسكرية إلى بلدة خربة غزالة والكتيبة المهجورة شمال بلدة نعيمة في ريف درعا. وحسبما نقلت مواقع إلكترونية معارضة، فإن «خمس عربات ثقيلة وعدداً من السيارات التي تحمل جنوداً نظاميين دخلت مساء الأمس إلى بلدة خربة غزالة الإستراتيجية، على الأوتستراد الدولي، حيث استقرت هذه التعزيزات داخل البلدة».
ووفق المصدر فقد «شوهدت تعزيزات عسكرية أيضاً، وهي مؤلفة من سيارات دفع رباعي تحمل رشاشات ثقيلة، تدخل إلى الكتيبة المهجورة الواقعة شمال بلدة نعيمة شرق مدينة درعا».
وأضاف المصدر: إن هذه التعزيزات «تأتي مع تصاعد الحديث عن نيّة قوات النظام، شنّ هجوم بري بهدف استعادة السيطرة على كامل حي المنشية بمدينة درعا».
إلى ذلك، أفادت وزارة الدفاع الروسية في بيان صدر عنها، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن ممثليها «سجلوا 6 حالات إطلاق نار في محافظة دمشق وحالتين في محافظة درعا وحالة واحدة في كل من محافظتي القنيطرة واللاذقية»، وسجل الجانب التركي في اللجنة خرقاً واحداً في محافظة درعا.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن