الأولى

برزة خالية من المسلحين.. والجهات المختصة تسلمت قوائم الراغبين بالخروج من جنوب العاصمة … الجيش يقترب من استعادة مسكنة و«الحشد» يصل إلى الحدود السورية العراقية

| الوطن

أكد مصدر عسكري أن الجيش العربي السوري تابع عملياته العسكرية بنجاح ووسع نطاق سيطرته في ريف حلب الشرقي واستعاد السيطرة على قرى الصالحية والبطوشية والشهداء وجباب المسعودية وخزراف والفرعية ومستريحة والمزة والواسطة ومجمع أبقار مسكنة والسكرية شرقية وبندوقة والحميدية ودور أحمد ياسين ومحطة قطار مسكنة والقاهرة ومزرعة تشرين الأول والبومانع ومعمل سكر مسكنة وخان الشعر وخربة السودة والحمراوي، وتمكن من قتل وإصابة أكثر من ألفي إرهابي من تنظيم داعش، فيما أوضح مصدر ميداني لـ«الوطن»، أن الجيش اقترب أكثر من أي وقت مضى من مسكنة التي توقع المصدر استردادها في غضون 48 ساعة.
بموازاة ذلك أكد مصدر إعلامي في محافظة حماة لـ«الوطن» أن غارات سورية وروسية استهدفت فجر أمس مواقع داعش في عمق بادية حماة، وفي عقيربات وحمادة عمر وسوحا، بريف حماة الشرقي، ما أدى إلى مقتل العشرات من الدواعش، على حين ذكر المتحدث باسم ميليشيا «جيش مغاوير الثورة» التابع لما يسمى «الجيش الحر»، البراء فارس، وفق مواقع معارضة، أن «قوات التحالف الدولي ألقت مناشير ورقية على مواقع قوات الجيش السوري في مناطق الشحمي وجليغم وظاظا، مطالباً إياها مغادرة المنطقة الآمنة إلى حاجز ظاظا» في بادية الشام.
شرقاً، أفاد مصدر عسكري، وفق ما نقلت عنه وكالة «سانا»، بأن وحدة من الجيش نفذت رمايات نارية مركزة على محور تحرك مجموعة إرهابية تابعة لتنظيم داعش كانت تتحرك جنوب غرب تلة الصنوف بريف دير الزور، ما أدى إلى مقتل 6 من أفرادها، على حين أعلن القيادي في قوات «الحشد الشعبي» العراقية هادي العامري، أمس أن «قوات الحشد وصلت إلى الحدود العراقية السورية»، موضحاً أن «هذه القوات تمركزت في قرية أم جريص الواقعة على الحدود».
وأضاف: غداً (اليوم) ستنطلق عملية تطهير الحدود العراقية السورية انطلاقاً من أم جريص وباتجاه قضاء القائم في محافظة الأنبار غرب العراق.
وفي درعا تحدثت مواقع معارضة عن حشود للجيش «تأتي مع تصاعد الحديث عن هجوم بري بهدف استعادة السيطرة على كامل حي المنشية بمدينة درعا» حيث تتواجد جبهة النصرة.
وفي العاصمة، بات حي برزة البلد خالياً من السلاح والمسلحين، وتحدثت مصادر وثيقة الاطلاع أمس لـ«الوطن» عن خروج الدفعة الأخيرة من مسلحي برزة مع بعض أفراد عائلتهم، وقدرت مواقع إلكترونية معارضة عدد الخارجين أكثر من ألف شخص بينهم نحو 450 مسلحاً.
وفي السياق، قالت مصادر وثيقة الاطلاع على ملف قضية جنوب العاصمة لـ«الوطن» إن «تنظيم داعش سلم قوائم بأسماء من يريدون الخروج» إلى معقل التنظيم في شرق البلاد، من دون أن يعطي مزيداً من التفاصيل، وأضافت المصادر: إن «النصرة سلمت أيضاً قوائم بأسماء من يريدون الخروج».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن