عربي ودولي

الأمم المتحدة تحذر من الانهيار الكامل في اليمن … الجيش واللجان اليمنية يسقطون طائرة استطلاع سعودية أميركية

أسفرت عمليات نوعية نفذتها وحدات من الجيش اليمني واللجان الشعبية أمس عن إسقاط طائرة استطلاع تابعة للعدوان السعودي الأميركي ومقتل 13 من مرتزقته وتدمير آلياتهم في مناطق الجحملية وعصيفرة وشمال في محافظة تعز، في وقت حذرت الأمم المتحدة من أن اليمن يتجه نحو الانهيار الكامل، ويواجه سكانه الحرب والمجاعة وانتشار وباء الكوليرا القاتل على حين يقف العالم متفرجاً.
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية «سبأ» عن مصدر عسكري قوله: إن طيران العدوان السعودي الأميركي شن غارات على منازل المواطنين أسفل تبة سوفتيل في مديرية صالة على حين قتل ستة من مرتزقة العدوان بنيران الجيش واللجان الشعبية بينهم جنديان سودانيان شمال المخا.
وكشف المصدر أن الدفاعات الجوية للجيش اليمني واللجان الشعبية أسقطت طائرة استطلاع تابعة للعدوان الأميركي السعودي شمال صحراء ميدي في محافظة حجة.
وأشار المصدر إلى أن وحدة في الهندسة العسكرية اليمنية دمرت آلية لمرتزقة العدوان السعودي الأميركي شرق المخا ما أدى إلى مقتل وإصابة من كان على متنها على حين اقتحمت وحدات من الجيش واللجان الشعبية مواقع للمرتزقة شرق المخا وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
وفي الجوف قتل ثلاثة من مرتزقة العدوان السعودي الأميركي وأصيب اثنان آخران بنيران الجيش واللجان الشعبية في منطقة صفر الحنايا في الأطراف الشمالية الشرقية لمديرية المتون في الجوف وفقاً لما أكده مصدر عسكري يمني.
ولفت المصدر إلى أن وحدة من الجيش واللجان الشعبية هاجمت مواقع للمرتزقة في مديرية المصلوب وكبدتهم خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد.
كما بيّن المصدر أن مدفعية الجيش اليمني واللجان الشعبية استهدفت تجمعات للجنود السعوديين في نجران وتم قنص جنديين سعوديين في رقابة الزج في منطقة عسير على حين تم تحقيق إصابات مباشرة في تجمعات للجنود السعوديين في الفواز وموقع مستحدث في السديس في نجران.
من جهة أخرى حذر مسؤول الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة ستيفن أوبراين من أن اليمن يتجه نحو الانهيار الكامل، ويواجه سكانه الحرب والمجاعة وانتشار وباء الكوليرا القاتل على حين يقف العالم متفرجا.
وقال أوبراين أمام مجلس الأمن الدولي: إنه «حان الوقت الآن» لإنهاء أكبر حالة طوارئ غذائية في العالم وإعادة اليمن إلى طريق البقاء.
وأكد أن «الأزمة ليست قادمة أو وشيكة بل إنها حقيقة واقعة اليوم وتحت أنظارنا، والناس العاديون يدفعون الثمن». وأضاف: «سكان اليمن يتعرضون للحرمان والأمراض والموت على حين العالم يتفرج».
وأكد أن الوضع يتجه نحو «الانهيار التام اجتماعيا واقتصاديا ومؤسساتيا».
وقال أوبراين: إنه بعد أن نقلت الحكومة المدعومة من السعودية البنك المركزي من صنعاء إلى عدن، توقفت رواتب أكثر من مليون موظف، ما يدفع عائلاتهم باتجاه المجاعة.
وانتقد بشكل خاص التحالف الذي تقوده السعودية وقال: إن تهديده بشن هجمات على ميناء الحديدة الذي يعتبر «شريان الحياة» للواردات اليمنية، إضافة إلى عرقلة تخليص البضائع التي تحملها السفن، أدى إلى تخوف التجار من استخدامه.
وأضاف: «نظراً لارتفاع التكلفة فإن شركات الشحن الرئيسية تتجنب موانئ البحر الأحمر ومن ثم تحرم الشعب اليمني من الأغذية والوقود التي يحتاج إليها بشدة».
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن