اقتصاد

الحكومة أمام «الشعب» اليوم … والغلاء وقضايا الشهداء على رأس قائمة الحديث

| هناء غانم

من المقرر أن تحضر الحكومة كاملةً اليوم افتتاح الدورة التشريعية الجديدة في مجلس الشعب، وعلمت «الوطن» من أعضاء في مجلس الشعب أن هناك العديد من الملفات والقضايا التي تتم مناقشتها وعرضها أمام مجلس الوزراء، ومناقشة هموم المحافظات خلال الفترة الماضية وعرض التحديات والقوانين والمراسيم التي صدرت والتي تسهم في رسم السياسة الوطنية الاقتصادية والاجتماعية والتوقف عند نقاط الخلل ودراسة أسبابها وسبل تصحيحها.
وبيّن نواب اتصلت بهم «الوطن» أنه من حق الحكومة الإجابة وتوضيح مواضع الخلل ولاسيما أن الحكومة كانت قد تعهدت في جلستها الأخيرة بأنها لن تتهاون بمحاسبة الفاسدين وسارقي قوت الشعب، بل أكدت أن محاربة الفساد سوف تحقق قفزة نوعية كبيرة، إضافة إلى أنها تعهدت بتعزيز منظومة الإعلام الوطني بكل أشكاله.
وفيما يخص معاناة المواطنين والواقع الصعب والتحديات الكبيرة في ظل الظروف الاستثنائية الصعبة التي تعيشها سورية كانت الحكومة قد أكدت أن موضوع الأسعار وتحسين المعيشة للمواطنين يمثل هاجساً لها ولكل أعضاء الحكومة، إذ تعمل على تحسين واقع دخل المواطنين بشكل أفضل عبر تأمين موارد بديلة، متسائلين: أين هي من ذلك؟ علماً بأنها صرحت أن لديها خططاً وإستراتيجيات واضحة لمعالجة الغلاء الكبير وتحديات الحرب.
وحسب بعض النواب «لا يمكن أن نختلف بأن مهمة الفريق الحكومي هي متابعة الأداء ورصد الخلل إن وجد وتصويبه بهدف الارتقاء بالمستوى المعيشي والخدمي للمواطنين».
من الجدير ذكره أن الحكومة كانت قد تقدمت بعدة عناوين سوف يتم العمل عليها تتعلق بالواقع الاقتصادي والاجتماعي والخدمي وتهدف إلى تخفيف العبء عن المواطن ووضع خطة لتطوير متطلبات العمل والتنمية والأولوية مكافحة الفساد، والتأكيد أهمية العمل على تحسين أوضاع المواطنين وتوفير الخدمات الأساسية لهم وتعزيز صمودهم وزيادة الاهتمام بذوي الشهداء وبالجرحى وتأمين متطلبات الجيش العربي السوري.
بدوره أكد النائب سمير الخطيب لـ«الوطن» أن هناك العديد من القضايا سوف يتم التركيز عليها خلال المرحلة القادمة تتعلق بذوي الشهداء، إذ هناك توجهات عالية المستوى بهذا الخصوص، وفي الوقت ذاته نجد أنه وبعد إصدار المرسوم الخاص بتعيين وتوظيف زوجات الشهداء منذ أربعة أشهر لا يزال هناك معاناة ومشكلات روتينية يومية تحول دون تعيينهم إضافة إلى موضوع الغلاء وضرورة ملاحقة الأسواق والغلاء الحاصل إضافة إلى غيرها من القضايا الخاصة بالمواطنين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن