سورية

احتدام المعارك في ريف حماة الشرقي والجيش يقضي على العشرات من الإرهابيين

| حمص- نبال إبراهيم – حماة- محمد أحمد خبازي – دمشق- الوطن- وكالات

واصل الجيش العربي السوري والقوى الحليفة والرديفة عملياته ضد تنظيمي داعش وجبهة النصرة الإرهابيين على امتداد البلاد مرديا العشرات من مقاتليهم، على حين قامت الميليشيات المسلحة بخرق مذكرة «مناطق تخفيف التصعيد» في درعا بالاعتداء على الأحياء السكنية بالقذائف الصاروخية، ما أدى إلى إصابة ثلاثة أشخاص.
وفي التفاصيل، ذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي شن أمس سلسلة غارات على مناطق سيطرة تنظيم داعش بريف حمص الشرقي استهدف خلالها معاقلهم ومواقع تواجدهم في قرى الهبرة الغربية والهبرة الشرقية ورسم السبعة بمحيط ناحية جب الجراح ما أسفر عن تدمير عدد من معاقل التنظيم ووسائطه النارية وآلياته المزودة برشاشات وإيقاع أعداد من عناصره بين قتيل وجريح.
وتجددت المعارك بين وحدات مشتركة من الجيش والقوى الرديفة من جهة وتنظيم داعش من جهة ثانية على اتجاه صوامع حبوب مدينة تدمر ومحمية تليلة بأقصى الريف الشرقي للمحافظة ما أدى إلى مقتل وإصابة عدد من مقاتلي التنظيم.
إلى ذلك، وحسب ما أفاد مصدر أمني بحمص لـ«الوطن»: فقد عثرت الجهات المختصة خلال عمليات التمشيط والتفتيش في حي الوعر يوم الجمعة الفائت على مقر جديد للتنظيمات الإرهابية ضبط بداخله قطع أثرية مسروقة من متحف تدمر وأسلحة ثقيلة بينها سلاح رشاش آلي موصول بكاميرا مراقبة وأداة تحكم للإطلاق عن بعد وقاعدة إطلاق قنابل يدوية الصنع، كما تم العثور على محرقة لتصنيع المحروقات ومقر لتصنيع العبوات الناسفة.
وفي حماة، فقد خاضت وحدات مشتركة من الجيش والقوات الحليفة والرديفة وبمؤازرة الطيران الحربي والمدفعية منذ فجر أمس حتى ساعة إعداد هذه المادة اشتباكات ضارية مع التنظيم على محور البرغوثية عرشونة في ريف حماة الشرقي كبدتها خلالها خسائر فادحة بالأرواح والعتاد. كما قتلت العشرات من الدواعش وأسرت اثنين في تصديه لهجوم لهم على بعض نقاطها في إثريا.
كما عززت الأمان على محور خناصر إثريا لمنع أي هجمات على طريق سلمية خناصر فحلب بالتوازي مع عمليات مكثفة في الريف الشرقي ومنطقة جب الجراح بريف حمص المتاخم لبادية حماة الشرقية مكبدة التنظيم خسائر كبيرة أيضاً.
وفي خرق جديد لمذكرة «مناطق تخفيف التصعيد» أصيب 3 أشخاص بجروح جراء استهداف الميليشيات المسلحة الأحياء السكنية في مدينة درعا بالقذائف الصاروخية.
وأفادت وكالة «سانا»، بأن الميليشيات المسلحة «قصفت صباح أمس بقذائف صاروخية حيي السحاري وشمال الخط ومحيط المجمع الحكومي ما تسبب بوقوع إصابات بين المدنيين وإلحاق أضرار مادية بالمنازل والممتلكات العامة والخاصة».
ونقلت «سانا» عن مصدر في فرع الهلال الأحمر العربي السوري: أنه «تم نقل 3 أشخاص أصيبوا نتيجة القذائف إلى مجمع العيادات الشاملة بحي الكاشف لتلقي الإسعافات الطبية اللازمة».
وفي شرق البلاد، نقلت «سانا» عن مصدر عسكري: أن وحدات من الجيش وجهت ضربات مكثفة بسلاحي الجو والمدفعية ونيران الرشاشات على مقرات وتحركات تنظيم داعش في تلة علوش ومفرق الثردة والمكبات ومنطقة البانوراما والتلال المحيطة وطريق تدمر وحي الرشدية وقريتي الجنينة وعياش، في دير الزور ومحيطها.
وأشار المصدر إلى أن الضربات أسفرت عن «مقتل أكثر من 70 إرهابياً من التنظيم التكفيري وتدمير 4 عربات مزودة برشاشات ومدافع ودبابة وعربة نقل شاحنة».
إلى ذلك لفتت «سانا» إلى أن وحدات من الجيش كثفت عملياتها على تحركات وتجمعات تنظيم داعش على محاور منطقتي المقابر والمكبات وجبل الثردة وسرية جنيد وتلة علوش وتلة ميلاد ومزارع البانوراما والسكن الشبابي ومحيط الفوج 137، وبينت أن العمليات كبدت التنظيم أعدادا كبيرة من القتلى والمصابين.
في سياق متصل، أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس، بأن الجانب الروسي في اللجنة الروسية-التركية المشتركة رصد 8 انتهاكات لنظام وقف إطلاق النار في سورية خلال الساعات الـ24 الأخيرة.
وأوضحت الوزارة، في بيان، وفق ما نقل الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن منطقة ريف دمشق شهدت «4 انتهاكات لنظام وقف إطلاق النار و1 في اللاذقية، و2 في حماة، و1 في حلب، وأشارت إلى أن الجانب التركي رصد 6 انتهاكات: 1 في ريف دمشق، و2 في درعا، و2 في حمص، و1 في إدلب».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن