الأولى

استعاد السيطرة في يوم واحد على 1400 كلم مربع شرق تدمر … الجيش يتقدم شرق حلب.. ويصد «النصرة» في درعا … «قسد» تعلن أن «معركة تحرير الرقة» خلال أيام

| الوطن – وكالات

فتح الجيش العربي السوري أمس جبهة شرقي خناصر، وطهر الجزء الشمالي الشرقي والأوسط من سلسلة جبال الطويحينة شرق محور خناصر أثريا بريف حلب الجنوبي الشرقي، بالتوازي مع متابعة تقدمه في محيط مسكنة وريفها الجنوبي الغربي، في ريف حلب الشرقي، حسبما تحدث مصدر ميداني لـ«الوطن»، أوضح أن الجيش مد نفوذه أمس إلى رسم الغزال والكالطة وأم رجل والموانية والفخة وخربة الفحة في الريف الجنوبي الغربي لمسكنة.
بدوره أوضح مصدر عسكري أن الجيش في ريف حلب الشرقي أعاد الأمن والاستقرار إلى 22 بلدة ومزرعة وأدت المعارك إلى مقتل أكثر من 1200 إرهابي وإصابة المئات.
وفي حماة، خاضت وحدات مشتركة من الجيش والقوات الحليفة والرديفة، وبمؤازرة الطيران الحربي والمدفعية، اشتباكات ضارية مع التنظيم على محور البرغوثية عرشونة في ريف حماة الشرقي كبدتها خلالها خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، كما قتلت العشرات من الدواعش وأسرت اثنين، في تصديها لهجوم لهم على بعض نقاطها في أثريا.
كما نقلت «سانا» عن مصدر عسكري قوله: إن «وحدات من الجيش بالتعاون مع الحلفاء، تمكنت من السيطرة على 1400 كلم مربع في البادية السورية شرق تدمر خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وفي شرق البلاد، ذكر مصدر عسكري أن الجيش استهدف داعش في تلة علوش والمكبات ومنطقة البانوراما والتلال المحيطة وطريق تدمر وحي الرشدية وقريتي الجنينة وعياش، في دير الزور ومحيطها، ما أسفر عن «مقتل أكثر من 70 إرهابياً من التنظيم التكفيري»، بموازاة تكثيف عمليات الجيش على محاور منطقة المقابر وجبل الثردة وسرية جنيد وتلة ميلاد والسكن الشبابي ومحيط الفوج 137، ما كبد التنظيم أعدادا كبيرة من القتلى والمصابين.
وفي درعا أكد مصدر ميداني لـ«الوطن» أن جبهة النصرة استهدفت مواقع الجيش في أطراف حي المنشية بعشرات الخراطيم المتفجرة والضربات ما أسفر عن جرح 3 جنود للجيش، لافتاً إلى أن مجموعة من الجيش تحاصر عدداً من إرهابيي «النصرة» شمال حديقة المنشية.
في سياق متصل، أفادت وزارة الدفاع الروسية، أمس، بأن الجانب الروسي في اللجنة الروسية التركية المشتركة رصد 8 انتهاكات لنظام وقف إطلاق النار في سورية خلال الساعات الـ24 الأخيرة، على حين أعلن مصدر في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية عن تصفية 3 مسلحين وجندي أردني في اشتباك وقع صباح أمس بالقرب من مخيم الركبان على الحدود مع سورية، وأضاف «إن المسلحين القادمين من الأراضي السورية استهدفوا المواقع الأمامية لحرس الحدود الأردني بالقرب من مخيم الركبان.
في الغضون نقلت وكالة «رويترز»، عن المتحدث باسم «وحدات حماية الشعب» الكردية، نوري محمود، قوله: إن «قسد» باتت على مشارف مدينة الرقة، مشيراً إلى أن المعركة الكبرى لتحريرها من تنظيم داعش، ستبدأ في الأيام القليلة القادمة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن