عربي ودولي

طيران التحالف يواصل استهداف المواطنين والبنية التحتية في اليمن .. المخلافي: نؤيّد مقترحات ولد الشيخ.. وصالح: الأولوية لإيقاف العدوان

أعلن عبد الملك المخلافي وزير الخارجية في حكومة هادي أن «‏الحكومة تؤيد مقترحات المبعوث الخاص للأمم المتحدة ولد الشيخ أحمد بشأن الانسحاب من الحديدة، وآلية تسليم الموارد وصرف مرتبات موظفي الدولة».
‏في حين طالب الرئيس اليمني السابق علي عبداللـه صالح بإيقاف العدوان لفتح حوار مباشر مع السعودية ومن تَحالف معها.
وصرّح المخلافي أن «المندوبية الدائمة لليمن في الأمم المتحدة أصدرت بياناً بموافقة الحكومة اليمنية على مقترحات ولد الشيخ، والذي جاء حرصاً منها على التخفيف من معاناة شعبنا».
وكان الرئيس اليمني السابق علي عبد اللـه صالح أكد على «أولوية إيقاف العدوان لفتح حوار مباشر مع السعودية وحلفائها»، مؤكداً على «الصمود والثبات في مواجهة العدوان»، واصفاً الاستسلام «بأبعد من عين الشمس».
وقال صالح في حوار تلفزيوني: إن «باب المندب محتل من تحالف العدوان ومرتزقته، وهم يتحمّلون مسؤولية تعرض الملاحة الدولية في البحر الأحمر للقرصنة»، وأضاف إن «على التحالف إيقاف عدوانه وحصاره ورفع اليمن من البند السابع، ودفع التعويضات وانسحاب قواته».
ونفى الرئيس اليمني السابق «استقبال ميناء الحديدة طلقة واحدة سواء من إيران أو من غيرها»، وقال: إن «الصواريخ البالستية التي تطلق على السعودية تخرج من المخازن التي لن تطالها صواريخهم أو غاراتهم».
كما كشف صالح أنه «كان مع قبول استقالة الرئيس عبد ربه منصور هادي حين قدمها على خلفية مطالبته من أنصار اللـه بالشراكة في الحكم وإدارة البلد، وهي المطالب التي قوبلت بالرفض من هادي نتيجة الضغوط التي واجهها من الإخوان المسلمين، رغم أنها مطالب بسيطة» على حد تعبيره.
وأشار إلى أنه «حاول إقناع مجلس النواب بالاجتماع وقبول استقالة هادي وانتخاب قيادة جديدة، لكن تحفّظ أنصار اللـه على قبول الاستقالة أعاق اجتماع البرلمان» مضيفاً إن «هادي رضخ لضغوط الإخوان المسلمين لمواجهة أنصار اللـه في عمران شمال صنعاء بعد تحركهم من صعدة».
ميدانياً: شن طيران العدوان السعودي سلسلة غارات على محافظات الجمهورية خلال الساعات الماضية مستهدفاً المواطنين وممتلكاتهم والبنية التحتية.
وأكد مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن طيران العدوان استهدف المركز الصحي المخصص لحالات الكوليرا في منطقة قحزة شمال مدينة صعدة ما أدى إلى إصابة عدد من المرضى ومرافقيهم، كما شن غارة على مشروع المياه في منطقة الحمزات بمديرية سحار.
الميادين- سبأ

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن