سورية

استهدف الدواعش في دير الزور.. وغارات جوية سورية وروسية في حماة … الجيش يبدأ عملية جديدة في مدينة درعا ويتقدم في مخيمها

| حمص- نبال إبراهيم – حماة- محمد أحمد خبازي – دمشق- الوطن- وكالات

بدأ الجيش العربي السوري، أمس، عملية جديدة لضرب جبهة النصرة الإرهابية وحليفاتها من الميليشيات المسلحة في مدينة درعا، وتمكن من التقدم في مخيم النازحين، في وقت دكت وحدات منه مواقع الإرهابيين في ريف حمص، بالترافق مع استهدافها مواقع تنظيم داعش في أرياف حماة ودير الزور.
وأكد مصدر ميداني في درعا لـ«الوطن»، أمس، أن وحدات من الجيش وحلفائه بدأت عملية في مخيم درعا شرقي المدينة وتمكنت ظهراً من التقدم على محور الجوية، مكبدة النصرة وحلفاءها من الميليشيات خسائر فادحة، موضحاً أن العملية بدأت بتمهيد ناري وجوي كثيفين.
وتطابقت الأنباء خلال الأيام الماضية عن إرسال وحدات من الجيش والقوى الرديفة والحليفة باتجاه درعا وهو ما أكده المصدر الميداني أمس معتبراً أن معركة درعا انطلقت.
ولفت المصدر إلى هدوء الأوضاع في حي المنشية أمس بعدما شهد الحي اشتباكات عنيفة السبت، رغم أن المسلحين كانوا قد وضعوا كل ثقلهم خلالها بنية إحكام السيطرة الكاملة على الحي وهو ما لم يتحقق لهم بحسب قول المصدر.
في المقابل ذكرت مواقع معارضة أن قائد ميليشيا «لواء مغاوير اللجاة»، التابع لميليشيا «الجيش الحر» ويدعى صقر مشوار قتل بانفجار عبوة ناسفة على أحد طرقات منطقة اللجاة، شمال شرق مدينة درعا.
إلى حماة، حيث أكد مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن الطيران المروحي استهدف بعدة غارات مواقع وتحركات للدواعش بقرية قليب الثور وعلى محور خط البترول جنوب شرق عقارب على حين دمر الطيران الحربي آليات لهم في المنطقة المذكورة أيضاً.
كما استهدف الجيش بسلاحي الجو والمدفعية مقرات وتحركات مسلحي داعش في عكش وأم ميل والحردانة وأبو حبيلات والعرشونة وعقيربات في ريف حماة الشرقي ما أدى إلى تكبيدهم خسائر بالأفراد والعتاد، على حين خاضت وحدات مشتركة من الجيش والقوات الرديفة والحليفة اشتباكات عنيفة شرق بري الشرقي بمؤازرة الطيران الحربي الذي استهدف إمدادات للدواعش في عكش وعرشونة، وأوقعت خلالها العديد منهم صرعى وجرحى.
وفي حمص، ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن قوات الجيش والدفاع الوطني نفذت سلسلة رمايات مدفعية وصاروخية على مواقع لمسلحي «النصرة» وميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية» في قرى كفرلاها وتلدو والطيبة الغربية في منطقة الحولة في ريف حمص الشمالي الغربي ما أسفر عن تدمير عدد من تلك المواقع ومنصات إطلاق الصواريخ وإيقاع أعداد من القتلى والجرحى في صفوف تلك التنظيمات.
وأشار المصدر إلى أن المقاتلات الحربية في سلاح الجو جددت غاراتها على أهداف تقع ضمن مناطق سيطرة تنظيم داعش في قرى رسم حميدة وأم صهريج والمشيرفة وعلى اتجاه سلسلة جبال الشومرية والتليلة والطريق الواصل إلى بلدة السخنة في ريف حمص الشرقي ما أدى إلى تدمير تلك الأهداف وتدمير عدد من مقرات وتجمعات داعش وإيقاع عدد من مسلحيه بين قتيل وجريح بعضهم من جنسيات غير سورية إضافة إلى تدمير عدد من الآليات المدرعة والمزودة برشاشات ثقيلة.
إلى ذلك وحسبما أفاد مصدر مطلع في حمص «الوطن»، فقد أطلق داعش أربعة صواريخ باتجاه قرية السنكري الواقعة في ريف ناحية المخرم في ريف حمص الشمالي الشرقي اقتصرت أضرارها على الماديات على حين استهدفت «النصرة» و«أحرار الشام» قريتي قرمص ومريمين في ريف حمص الشمالي الغربي بعدة قذائف هاون سقطت فيهما وبالأراضي الزراعية المحيطة بالقريتين دون تسجيل إصابات.
إلى دير الزور، حيث ذكرت وكالة «سانا»، أن وحدات الجيش خاضت اشتباكات عنيفة مع مجموعات من تنظيم داعش تسللت إلى منطقة البانوراما وتلة أم عبود على الأطراف الجنوبية للمدينة، تخللتها رمايات جوية ومدفعية على خطوط إمداد داعش وأسفرت عن إيقاع العديد من مسلحي التنظيم قتلى ومصابين على حين وجه سلاح الجو ضربات مركزة على مواقع انتشار التنظيم في مزارع البانوراما ومنطقة كوع الميادين ومحيطي جبل الثردة وحقل التيم للنفط ما أسفر عن تكبيد التنظيم التكفيري خسائر بالأفراد والعتاد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن