شؤون محلية

صناديق المشروعات المتناهية الصغر في السويداء تستهدف 5500 أسرة

السويداء-عبير صيموعة : 

أشار مدير مكتب التنمية بمحافظة السويداء المهندس فراس البعيني أن 1396 أسرة استفادت من عمليات الإقراض عبر مشروع صناديق تمويل المشروعات المتناهية الصغر (مشروعي) خلال النصف الأول للعام الحالي حيث بلغت قيمة القروض الممنوحة لهذه الأسر نحو 66 مليون ليرة تم توظيفها بالعديد من الأعمال الزراعية والخدمية الصغيرة ودعم الطلاب الجامعيين. موضحاً أن عمليات الإقراض تجري عبر صناديق المشروع غير الربحية دون فوائد وعبر مسارين الأول إنتاجي للمشاريع تتراوح قيمته بين 10 و125 ألف ليرة ويستند في منحه إلى توفر فكرة مشروع لدى طالب القرض قابلة للتنفيذ وتخدم بيئة مجتمعه الريفي والثاني تعليمي لمساعدة الطلبة الجامعيين ويبلغ سقفه30 ألف ليرة ويمنح لمدة تعادل سنوات الدراسة في الجامعة أو المعهد ويصرف على دفعات سنوياً.
ولفت البعيني إلى أن مشاريع كثيرة زراعية وتربية أبقار وأغنام حققت نجاحا باهرا خلال سنوات انطلاق المشروع فمن استطاع شراء بقرة أو رأسين من الأغنام بداية القرض وصلت حصيلة مشروعه إلى ثلاث أو أربع أبقار إضافة إلى قطيع من الأغنام، أما ماكينات الخياطة فهي الأخرى حققت نجاحا حيث تحولت كثيراً من القروض إلى ورش خياطة إلا أن اللافت في المشاريع هي قروض طيور الرماج التي حققت جدوى اقتصادية كبيرة حيث تراوح أعداد المشاريع المنفذة بين 400-500 مشروع والتي تبدأ وسطيا بقرض لا يتجاوز الـ75 ألف حيث يتم التمويل بعد تجهيز المكان. موضحاً أن القروض الطلابية التي تجاوزت 1200 قرض طلابي ساعدت كثيراً من الطلاب في الدراسة الجامعية.
وأشار البعيني إلى أن مشروع صناديق تمويل المشروعات المتناهية الصغر بالسويداء بدأ عام 2011 واستهدف لغاية تاريخه نحو5501 أسرة في81 قرية قدمت لهم قروضا بقيمة 224 مليوناً و961 ألف ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock