سورية

«الحربي» كثف غاراته على ميليشيات درعا.. والقضاء على العديد من الدواعش في دير الزور … تقدم سريع للجيش في ريف حماة الشرقي

| حماة- محمد أحمد خبازي – دمشق- الوطن- وكالات

أحرز الجيش العربي السوري، أمس، تقدماً سريعاً خلال عمليته ضد تنظيم داعش الإرهابي في ريف حماة الشرقي، وتمكن من بسط سيطرته على عدة نقاط وقرى وتلال حاكمة فيه، بينما واصل عملياته العسكرية ضد التنظيم في ريف حمص الشرقي، وقضى على العديد من مسلحيه في دير الزور، ونفذ الطيران الحربي ضربات جوية مكثفة على مواقع الميليشيات المسلحة في مدينة درعا.
وفي التفاصيل، واصل الجيش والقوات الرديفة والحليفة معركة «الفجر الكبرى» التي أطلقها أواخر الشهر الماضي ضد تنظيم داعش في ريف حماة الشرقي.
وتقدمت وحدات من الجيش والقوات الرديفة والحليفة من محور خط البترول جنوب شرق عقارب وبسطت سيطرتها على عدة نقاط وقرى وتلال حاكمة حتى ساعة هذه المادة مكبدة الدواعش خسائر فادحة بالأرواح، وقد انهار العديد ممن بقي منهم حيَّاً وولى الأدبار باتجاه عمق البادية.
وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن الجيش سيطر على نقاط سالم 3 و4 و5 و6 في معارك أمس في الريف الشرقي لمدينة سلمية واستمر بتقدمه إلى نقاط جديدة مردياً العشرات من مسلحي داعش قتلى.
كما أعاد الجيش فتح طريق حلب خناصر بعد انقطاعه فترة قصيرة خلال اشتباكاته مع داعش، التي خاضها من جهة الشيخ هلال والتي سيطر خلالها على تلال شهد 8 و9 و10 وقرية رسم اليتمة جنوب نقطة المجبل، بعد أن أردى أكثر من 150 مقاتلاً من التنظيم.
بدوره استهدف الطيران الحربي السوري والروسي رتلاً مؤللاً لتنظيم داعش على محور قرية قليب الثور ودمره بالكامل. ولا تزال العملية العسكرية متواصلة وتقدم الوحدات المشتركة مستمراً حتى ساعة إعداد هذه المادة.
من جانبها ذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك»، أن الجيش تمكن من تحرير نقاط سالم 7 و8 في الريف الشرقي لمدينة سلمية من أيدي التنظيم وجار التقدم نحو سالم 9 ما يعزز التقدم نحو تحرير قرى أبو حنايا وأبو حبيلات.
وفي محافظة حمص، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، بأن الاشتباكات استمرت أمس، بين قوات الجيش والقوى الرديفة من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، في محور مفرق التليلة بالريف الشرقي لحمص، على حين نفذت الطائرات الحربية عدة غارات على مناطق تحركات ومواقع التنظيم في مدينة السخنة وبلدتي الطيبة والكوم، بالريف الشمالي الشرقي لمدينة تدمر، وسقطت قذائف أطلقتها الميليشيات المسلحة على مناطق في قرية جبورين الواقعة في الريف الشمالي، ما تسبب بأضرار مادية، دون معلومات عن خسائر بشرية.
وإلى جنوب البلاد، حيث نفذت الطائرات الحربية والمروحية، أمس 24 غارة على مواقع الميليشيات المسلحة في مدينة درعا، بالترافق مع استهداف الجيش بسلاح الصواريخ التي يعتقد أنها من نوع أرض- أرض على مناطق سيطرة تلك الميليشيات في المدينة، بحسب المرصد الذي أشار إلى أن ذلك جاء بالتزامن مع استمرار الاشتباكات في محاور بدرعا البلد، بين قوات الجيش والقوى الرديفة من طرف، والميليشيات المسلحة وتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي من طرف آخر. بالمقابل، ذكرت وكالة «سانا»، أن المجموعات المسلحة المنتشرة في بلدة النعيمة شرق مدينة درعا استهدفت بقذيفتين صاروخيتين محطة تحويل النعيمة للطاقة الكهربائية ما تسبب بإصابة 3 عمال بجروح بينهم حالة حرجة ووقوع أضرار مادية بالمحطة.
وإلى دير الزور، فقد اشتبكت وحدات من الجيش لليوم الثالث على التوالي مع مجموعات من داعش في منطقة البانوراما ومحيط الفوج 137 والمقابر جنوب مدينة دير الزور، وتزامنت الاشتباكات مع غارات مكثفة للطيران الحربي وقصف مدفعي على تحصينات ومحاور إمداد التنظيم، حسب «سانا»، وأسفرت العمليات عن إسقاط طائرة مسيرة للتنظيم ومقتل عدد من الإرهابيين وتدمير تحصيناتهم من بينهم الكويتيان «أبو القاسم المطيري» و«أبو محمد الأحمدي» والإرهابي السعودي «أبو خديجة الجزراوي» والمغربي «أبو عثمان».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن