شؤون محلية

ارتفاع بأسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في أسواق الحسكة!

| الحسكة- دحام السلطان

بيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في الحسكة إغناطيوس كسبو أن الارتفاع في أسعار المواد السلعية في أسواق الحسكة هي آنية ووليدة اللحظة وقد جاءت تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك.
وربط المدير ذلك أيضاً بوضع الطرقات العامة التي تربط محافظة الحسكة بالمركز عن طريق محافظة حلب، التي لا تزال لغاية تاريخه دون مستوى الطلب لظروف خارجة عن إرادة الدولة، لكي تكون بالخدمة بالشكل المطلوب الذي يلبي حاجة المواطن ورفده بالسلع الاستهلاكية من جهة، وقطع الطريق على المستغلين وضعاف النفوس من محتكري المواد من جهة أخرى!
وأشار كسبو إلى أن أعلى سقف لارتفاع الأسعار في سوق الحسكة اليوم، سُجّل باسم اللحوم البيضاء «الفروج» والحمراء «الضأن» التي ارتفعت بنسبة تصل إلى 20بالمئة، والتي كانت للفروج تتراوح الأسعار فيها بين 750- 800 ليرة للكلغ الواحد وأصبحت اليوم تصل إلى الـ1150 ليرة، واللحوم الحمراء أيضاً التي كانت تتراوح بين الـ2200- 2400 ليرة لتصل اليوم إلى 3000 ليرة، على الرغم من أن المحافظة هي من المحافظات التي تحتل الصدارة في إنتاج السلعتين المذكورتين محلياً، ولا داعي لارتفاعها بهذا الحجم غير المسوغ الذي أقلق دخل المواطن بهذا الشكل! وتأتي الخضر في المترتبة الثانية من الارتفاع ولكن بنسبة ضئيلة نوعاً ما، ولا تتعدّى الـ10 بالمئة، مع الإشارة إلى توفر مختلف أصناف الخضر الصيفية وبأسعار مناسبة! ولفت مدير التجارة الداخلية إلى أن وضع رغيف الخبز والغاز المنزلي هو جيد ومتوافر في المحافظة ولا مشكلة تذكر بخصوص السلعتين، مشيراً إلى أن دوريات الرقابة التموينية سجّلت خلال شهر أيار الفائت نحو 30 ضبطاً تموينياً.
وأكد كسبو أن دوريات الرقابة التموينية تقوم بعملها على أكمل وجه على الرغم من ضيق مساحة واجبها اليومي الذي يقتصر على المناطق التي تخضع لسيطرة الدولة حصراً، ولا سيما عدم قدرتها على مراقبة ومتابعة عمل تجار الجملة وأسعار سلعهم الخدمية والاستهلاكية في ذلك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن