اقتصاد

«الحبوب» تبدأ باستلام موسم القمح بأكثر من 1600 طن

| الوطن

بيّن معاون مدير المؤسسة العامة للحبوب يوسف قاسم أن المؤسسة بدأت باستلام موسم القمح من الفلاحين في المراكز الموزعة في المحافظات، حيث تم استلام 1673 طن قمح منذ بداية شهر حزيران الحالي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أوضح قاسم أن عمليات الاستلام بدأت في مراكز محافظات حماة وحمص وطرطوس وحلب، حيث تم بيع نحو مليون كيس خيش لتعبئة القمح بسعر 650 ليرة سورية للكيس الواحد، أي بما يعادل 650 مليون ليرة سورية ثمن أكياس التعبئة. وهي تباع برسم الأمانة بمجرد أن يعيد الفلاح الأكياس التي عبأ بها القمح لتسليمه لمراكز مؤسسة الحبوب يصار إلى إعادة ثمنها له.
ولفت قاسم إلى أنه لم تبدأ المؤسسة بشراء القمح من الفلاحين بمحافظة الحسكة، وذلك نظراً لتأخر موسم الحصاد بسبب تأخر الأمطار لهذا العام، ولكن كافة مراكز المؤسسة في الحسكة على أتم الاستعداد للبدء بعمليات الشراء واستلام موسم القمح، وتم استكمال جميع التجهيزات ولا يوجد نقص بأي مادة مرتبطة باستلام الموسم، وقد باشرت المراكز بعمليات بيع الأكياس حيث بدأت عمليات الحصاد في هذه الأيام.
وأشار معاون مدير المؤسسة العامة للحبوب إلى أن الكميات التي تم استلامها في بداية الموسم سيتم دفع أثمانها خلال الأسبوع الحالي، وذلك بعد أن الحصول على جميع الموافقات المطلوبة، بانتظار تحويل المبلغ المخصص من قبل مصرف سورية المركزي لتتم عملية تسديد أثمان القمح الذي تم استلامه حتى الآن.
موضحاً بأن المؤسسة ستقوم بسحب سلفة بقيمة 10 مليارات ليرة سورية على دفعات للقيام بتسديد أثمان القمح عند انتهاء كل عملية استلام للموسم، وذلك من إجمالي المبلغ الذي خصصته الحكومة لموسم القمح الحالي وهو 70 مليار ليرة سورية.
وأكد قاسم أن المؤسسة ملتزمة بشراء كافة موسم القمح للعام الحالي، وقد تم توزيع الموسم إلى 4 درجات بحيث يكون سعر الدرجة الأولى 140 ليرة سورية والدرجة الثانية أقل بنسبة 1 بالمئة، والدرجة الثالثة أقل بنسبة 1 بالمئة عن الثانية، والدرجة الرابعة حسب المواصفة، بحيث تتراوح الأسعار ما بين 140 ليرة سورية و110 ليرة سورية.
وكانت المؤسسة العامة للحبوب قد خصصت 24 مركزاً لاستلام موسم القمح في المحافظات كافة عدا إدلب والرقة ودير الزور نتيجة الظروف الأمنية فيها وصعوبة استلام ونقل المحصول منها، وقد خصصت الحكومة مبلغ 70 مليار ليرة سورية كرقم مبدئي لشراء موسم القمح الحالي، وهي على استعداد لشراء القمح الذي ينتج في سورية كافة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن