رياضة

الديربي البريطاني الأقدم والفايكنغ يتوعدون الديوك على طريق المونديال

| خالد عرنوس

تعود عجلة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس العالم بكرة القدم (روسيا 2018) إلى الدوران أوروبياً من خلال مباريات الجولة السادسة التي تشهد عدداً كبيراً من المباريات السهلة للكبار والتي ستكون مناسبة لتعزيز المواقع وتحسينها بالنسبة لهؤلاء، إلا أن بعض المواجهات تبدو لافتة على غرار الديربي الأقدم في العالم والذي يجمع الجارين اللدودين إنكلترا واسكتلندا وهي فرصة أخيرة للأخير من أجل الإبقاء على حظوظه بالتأهل، وفي المجموعة الأولى يحل المتصدر الفرنسي ضيفاً على وصيفه السويدي الساعي للثأر من هزيمة الذهاب، وفي المجموعة الرابعة يلتقي المتصدر الصربي مع ضيفه الويلزي في قمة لن تقبل القسمة على اثنين.

معركة ثأرية
يسعى أحفاد الفايكنغ السويديون إلى قلب الطاولة على ديوك فرنسا عندما يستضيفونهم في استوكهولم في قمة مباريات المجموعة الأولى حيث فوز أصحاب الأرض والثأر من خسارة الذهاب 1/2 يعني إعادة الوضع إلى نقطة الصفر قبل أربع جولات كاملة من ختام التصفيات، أما فوز أو تعادل الزرق الذين لم يخسروا سوى نقطتين حتى الآن فيعني اقترابهم كثيراً من حجز البطاقة الأولى إلى روسيا.
ويحاول منتخب الطواحين الهولندي الحفاظ على آماله الضئيلة عندما يستقبل اللوكسمبورغ علماً أن البرتقاليين خسروا على أرضهم من الفرنسيين وفقدوا حتى الآن 8 نقاط كاملة إلا أنهم فازوا على ضيفهم ذهاباً 3/1، ويبدو المنتخب البلغاري في وضع أفضل خاصة في حال تجاوز محطة بيلاروس.

سباق قائم
في المجموعة الثانية يبدو أن السباق على الصدارة بين السويسريين والبرتغاليين سيبقى على حاله في الجولة القادمة خاصة أن الناتي الأحمر سيحل ضيفاً على جزر فارو بينما أبطال أوروبا ينزلون بضيافة لاتفيا وكان المتصدر ووصيفه فازا ذهاباً علماً أن السويسري هو ثاني اثنين لم يخسرا أي نقطة في التصفيات، أما الثاني فهو المانشافت الألماني الذي يتصدر المجموعة الثالثة واستضافته لسان مارينو تأتي في سياق وضع قدم مبكرة لبطل العالم في روسيا 2018.

موقعة غلاسكو
عندما يلتقي منتخبا اسكتلندا وإنكلترا فهي المواجهة الأقدم بين منتخبين دوليين على وجه البسيطة ولذلك فاللقاء يتنفس بالعراقة حيث لا يعترف الاسكتلنديون بأفضلية الشقيق الأكبر على الرغم من تفوق الأسود الثلاثة تاريخاً وحاضراً وآخرها في لقاء الذهاب عندما فازوا بالثلاثة، ولا ننسى أن الفريق (الزائر) وعلى الرغم من فقدانه نقطتين لكنه مازال الوحيد بشباك عذراء في كل التصفيات العالمية، وتعد المباراة فرصة أخيرة لصاحب الأرض إذا أراد الإبقاء على فرصة للعودة إلى المونديال للمرة الأولى بعد 20 عاماً.

مباريات الجولة السادسة
• الجمعة: السويد × فرنسا، هولندا × اللوكسمبورغ، بيلاروس × بلغاريا، لاتفيا × البرتغال، جزر فارو × سويسرا، أندورا × المجر، أستونيا × بلجيكا، البوسنة والهرسك × اليونان، جبل طارق × قبرص (9.45).
• السبت: اسكتلندا × إنكلترا، سلوفينيا × مالطا، أذربيجان × إيرلندا الشمالية، كازاخستان × الدانمارك (7.00)، ألمانيا × سان مارينو، النرويج × تشيكيا، بولندا × رومانيا، مونتينيغرو × أرمينيا، ليتوانيا × سلوفاكيا (21.45).
• الأحد: إيرلندا × النمسا، فنلندا × أوكرانيا، مولدافيا × جورجيا (7.00)، صربيا × ويلز، مقدونيا × إسبانيا، إيطاليا × ليشتنشتاين، آيسلندا × كرواتيا، كوسوفو × تركيا (9.45).

الترتيب
• المجموعة 1: فرنسا 13 نقطة، السويد 10 نقاط، بلغاريا 9 نقاط وهولندا 7 نقاط.
• المجموعة 2: سويسرا 15 نقطة، البرتغال 12 نقطة، المجر 7 نقاط، جزر فارو 5 نقاط.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن