شؤون محلية

عودة مشروع مياه آبار الرشيدة إلى العمل بعد توقف سنوات

| السويداء- عبير صيموعة

عادت مياه الشرب لإحياء الحياة في القرى الحدودية الشرقية المحاذية لبادية السويداء بعد أن تمكنت مؤسسة مياه السويداء بعد استرجاع آبار الرشيدة التي كانت تحت سيطرة المجموعات المسلحة، من تشغيل بئر من الآبار الأربع المحفورة ضمن مشروع آبار الرشيدة مع عجزها عن تشغيل باقي الآبار نظراً للأضرار المادية الكبيرة التي لحقت بالآبار هناك إضافة إلى محطات الضخ الأربعة التي خرجت جميعها عن الخدمة.
وبين مدير المؤسسة وائل شقير أن العمل جار على تأهيل مشروع الرشيدة ووضعه في الخدمة بعد تطهير موقع آبار ومحطات الضخ ضمنه من العصابات المسلحة وبتكلفة تقديرية للمشروع نحو 200 مليون ل. س نظرا لأعمال التخريب التي طالت المشروع من مجموعات ضخ غاطسة وكابلات ومجموعات ضخ أفقية إضافة إلى لوحات التحكم وترميم الخزانات التجميعية مع مجموعات التوليد.
حيث يؤمن المشروع مياه الشرب لأهالي قرى الرشيدة- سالة- بوسان- مشفى سالة- وقريتي شعف ورامي التي يزيد عدد سكانها مجتمعة على 20 ألف نسمة.
ولفت شقير إلى أن المشروع الآخر وهو مشروع آبار الدياثة الذي يزود باقي القرى الحدودية في المنطقة الشرقية بمياه الشرب يتم حمايته وضمان تشغيله من موظفي المؤسسة من أبناء عشائر البادية هناك الذي يغذي بدوره 7 قرى في المنطقة مؤكداً أن استمرار وجود التيار الكهربائي سيضمن عمليات الضخ ضمن البئر المستثمرة في مشروع آبار الرشيدة لعجز المؤسسة عن نقل وتأمين مجموعات توليد إلى المشروع في الوقت الراهن علما أن جميع القرى المذكورة يتم تأمين مياه الشرب إليها عن طريق صهاريج المؤسسة وحسب الإمكانات المتاحة إضافة إلى عمليات الضخ من محطة المشنف إلى المحطة المغذية لخزانات الضخ في تلك المنطقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن