عربي ودولي

روسيا تقترح خريطة طريق للتعاون العسكري مع الصين

بعد تطور العلاقات الروسية الصينية في مختلف المجالات وارتقائها إلى مستوى يحتذى في العلاقات الدولية، اقترح وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أمس التوقيع على خريطة طريق للتعاون العسكري بين روسيا والصين للفترة الممتدة بين عامي 2017 و2020.
ونقلت وكالة الأنباء الروسية «تاس» عن شويغو قوله خلال لقائه نظيره الصيني تشانغ وان تشيوان على هامش اجتماع وزراء دفاع دول منظمة شنغهاي للتعاون في العاصمة الكازاخية أستانا: «خبراؤنا أعدوا خريطة طريق لتطوير التعاون في القطاع العسكري بين روسيا والصين للأعوام من 2017 وحتى 2020 ونقترح توقيعها اليوم (أمس الأربعاء)» وأضاف: إنه من المهم أن تكون روسيا والصين على استعداد للقيام بجهود مشتركة لحماية السلام وتقوية الأمن الدولي، موضحاً أن الاتصالات المكثفة بين المسؤولين الروس والصينيين تثبت وجود حوار بناء ودائم بين الجانبين حول قضايا الأمن العالمي والإقليمي.
وبيّن شويغو أن العلاقات الروسية الصينية وصلت إلى مستوى عال من التطور، معبراً عن أمله في أن يسهم اللقاء بمواصلة تعزيز العلاقات الإستراتيجية الثنائية.
بدوره أكد وزير الدفاع الصيني أن وزارتي الدفاع الصينية والروسية تخططان لإجراء أنشطة عسكرية مشتركة كبرى العام الحالي، مشيراً إلى ارتفاع مستوى التعاون بين القوات المسلحة في البلدين خلال السنوات الأخيرة. ولفت إلى أنه خلال اللقاء الأخير بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينغ تم التوصل إلى اتفاقات كبرى ومهمة بشأن تعميق وتعزيز علاقات التعاون الإستراتيجي والشراكة متعددة الجوانب بين البلدين. هذا وتسعى واشنطن إلى تقويض العلاقة الروسية الصينية نظراً لما تمثله من تهديد على النفوذ الأميركي لا سيما في شرق آسيا وأوروبا، وهذا ما سعى إليه الرئيس الأميركي دونالد ترامب منذ وصوله للسلطة.
سانا

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن