عربي ودولي

لتغيير قانون «جاستا».. السعودية أنفقت 270 ألف دولار لفندق ترامب

كشفت تقارير إعلامية أميركية، أن السعودية دفعت نحو 270 ألف دولار لفندق الرئيس الأميركي دونالد ترامب في واشنطن، في سبيل الضغط لتغيير قانون مكافحة الإرهاب «جاستا». ووفقاً لهذه التقارير فإن السعودية تقود «حملة ضغط» في الولايات المتحدة ضد قانون «جاستا» الذي يجيز مقاضاة ممولي الإرهاب أمام المحاكم الأميركية.
وكشفت صحيفة «ذا ديلي كالير» عن ورقة قدمتها شركة العلاقات العامة «MSL Group» لوزارة العدل الأسبوع الماضي تفصل عملها بالنيابة عن السعودية وغيرها من العملاء.
وبحسب الوثيقة، فإن البيانات المقدمة لوزارة العدل الأميركية، أظهرت أن «جماعات ضغط» سعودية في واشنطن ومستشارين أنفقوا قرابة 190، 272 ألف دولار للإقامة، و78، 204 ألف دولار للمطاعم، و1600 دولار للموقف، في فندق «ترامب انترناشيونال»، الذي استقبلوا فيه عسكريين أميركيين قدامى من أجل أن يشهدوا ضد قانون «جاستا» في كابيتول هيل.
وذكرت التقارير، أن المبالغ أنفقت في الفترة بين تشرين الثاني 2016 وشباط 2017، على حين أن أغلبية الدفعات جرى سدادها للفندق قبل تنصيب ترامب رسمياً، في حين تم دفع بعضها الآخر بعد دخوله البيت الأبيض.
وفي العام الماضي، وعلى الرغم من المعارضة المتكررة لإدارة باراك أوباما، أقر الكونغرس الأميركي مشروع قانون يسمح لأسر ضحايا هجمات 11 أيلول بمقاضاة السعودية عن دورها في الهجوم الإرهابي الذي استهدف برجي التجارة العالمية.
(روسيا اليوم – ذا ديلي كالير)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن