رياضة

اليوم نهائي رولان غاروس للكرة الصفراء … فافرينكا محطة نادال الأخيرة نحو النجمة العاشرة

| الوطن

سيكون محبو الكرة الصفراء على موعد مع نهائي بطولة رولان غاروس على الملاعب الفرنسية ثاني البطولات الأربع الكبرى بكرة المضرب، ويجمع اللقاء السويسري ستان فافرينكا المصنف الثالث حامل اللقب عام 2015 الذي يتطلع للقب الثاني في رولان غاروس والرابع على مستوى بطولات الغراند سلام، غير أن مهمته صعبة للغاية بمواجهة الإسباني رافائيل نادال ملك الملاعب الترابية المصنف الرابع الذي يطمح بدوره لتحقيق اللقب العاشر في المسابقة والخامس عشر في البطولات الأربع الكبرى، وهو الذي قدم نفسه كأنه وُلد من جديد بعد اكتساحه كل اللاعبين الذين واجههم من دون التعرض لخسارة أي مجموعة في المباريات الست متجاوزاً محنة الإصابات الكثيرة التي لازمته وحدّت من عطائه وباعدت بينه وبين الألقاب الكبرى، وإذا كُتب لنادال التتويج فسيصبح أول لاعب في عصر الاحتراف ينال لقب إحدى البطولات الأربع الكبرى 10 مرات.

طريقهما إلى النهائي
تأهل فافرينكا إلى النهائي جاء عقب فوزه المشهود يوم الجمعة على البريطاني موراي المصنف الأول في نصف النهائي بثلاث مجموعات لاثنتين بواقع 6/7 و6/3 و5/7 و7/6 و6/1 في حين تأهل الإسباني نادال على حساب النمساوي دومينيك تيم الذي أزاح الصربي ديوكوفيتش حامل اللقب، بثلاث مجموعات مقابل لا شيء بواقع 6/3 و6/4 و6/صفر.
وفي ربع النهائي تغلب فافرينكا على الكرواتي سيليتش بثلاث مجموعات مقابل لا شيء بواقع 6/3 و6/3 و6/1 في حين تجاوز نادال مواطنه الإسباني بابلو بوستا الذي انسحب عندما كان نادل متقدماً بمجموعتين.
وفي دور الـ16 تفوق فافرينكا على الفرنسي مونفيس بثلاث مجموعات نظيفة بواقع 7/5 و7/6 و6/2 في حين عبر نادال محطة الإسباني روبيرتو آغوت 3/صفر بواقع 6/1 و6/2 و6/2.
وفي الدور الثالث فاز فافرينكا على الإيطالي فونيني 3/صفر بواقع 7/6 و6/صفر و6/2 على حين غلب نادال الجورجي باسيلاشفلي بثلاث مجموعات من دون رد بواقع 6/صفر و6/1 و6/صفر.
وفي الدور الثاني تغلب فافرينكا على الأوكراني دولغوبولوف 3/صفر بواقع 6/4 و7/6 و7/5 ومن جانبه فاز نادال على الهولندي روبن هاسه 3/صفر أيضاً بواقع 6/1 و6/4 و6/3.
وبدأ فافرينكا المشوار نحو المباراة النهائية بالفوز على السلوفاكي كوفليك 3/صفر بواقع 6/2 و7/6 و6/3 كما بدأ نادال رحلة استعادة الألق في الدور الأول بالفوز على الفرنسي بينوا بيير 3/صفر بواقع 6/1 و6/4 و6/1.

التحدي الأكبر
أكد السويسري فافرينكا أن مواجهة رفائيل على الملاعب الرملية ربما هو التحدي الأكبر لي في رياضة التنس، فهو اللاعب الأفضل على الإطلاق على الملاعب الرملية، يسعى لحصد اللقب للمرة العاشرة، لذا فإنه أمر مبهر للغاية، أمر صعب ولكن الضغط يقع على كل منا، فكلانا يريد الفوز باللقب، ونريد أن نبذل قصارى جهدنا في الملعب.
بينما قال نادال: لا أفكر بالثأر من الخسارة في نهائي بطولة أستراليا 2014 وملاقاة فافرينكا ستكون صعبة، فهو يضرب الكرة بكل قوة أحياناً ويتعذر إيقافه.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن