سورية

الحربي أردى العشرات من الدواعش في ريف حماة.. ودمر رتلاً للتنظيم على طريق السخنة دير الزور … الجيش يسيطر على تلال جديدة في ريف حمص الشرقي.. و22 كم تفصله عن الطبقة

| حمص- نبال إبراهيم – حماة- محمد أحمد خبازي – دمشق- الوطن- وكالات

واصل الجيش العربي السوري عملياته العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي باتجاه الرقة وتقدم في غرب مدينة الطبقة، ليصل إلى بعد 22 كم عن المدينة، بالترافق مع تقدمه في ريف حمص الشرقي وسيطرته على نقاط وتلال جديدة حاكمة، على حين دمر الطيران الحربي رتلاً كبيراً للتنظيم على طريق السخنة دير الزور وأردى العشرات من مقاتليه في ريف حماة.
وفي التفاصيل، ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن وحدات مشتركة من الجيش واللجان الشعبية أحرزت أمس تقدماً باتجاه حقل آرك النفطي في ريف حمص الشرقي من خلال السيطرة على عدة نقاط وتلال جديدة حاكمة تقع في محيط الحقل بعد معارك عنيفة، أسفرت عن مقتل وإصابة أعداد من إرهابيي داعش وتدمير عدد من وسائطهم النارية.
وأشار المصدر إلى أن قوة عسكرية أخرى من الجيش والقوى الرديفة اشتبكت مع التنظيم في محيط قرية حويسيس في الريف الشرقي للمحافظة وأوقعت عدداً من عناصر التنظيم قتلى ومصابين ودمرت عدداً من تحصيناتهم ومواقع انتشار وتمركز مقاتليهم على طول خط المواجهة.
وعلى خطٍ موازٍ تصدت فجر أمس قوات عسكرية من الجيش والدفاع الوطني المتمركزة على جبهة قرية عين الدنانير في ريف حمص الشمالي الشرقي لمحاولة تسلل مجموعة مسلحة تابعة لتنظيم داعش عبر محور قرية عين حسين باتجاه النقاط العسكرية المحيطة بالمنطقة بعد اشتباكات طالت لساعات وأدت إلى مقتل عدد من الإرهابيين المتسللين وإصابة عدد آخر منهم وإجبار الباقين منهم على الفرار. إلى ذلك وحسبما أكد المصدر، فقد استهدف الطيران الحربي والروسي رتلاً كبيراً لتنظيم داعش كان قادماً من الرقة باتجاه منطقة البغالة الواقعة على الطريق الواصل بين السخنة دير الزور، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من إرهابيي داعش وتدمير عدد كبير من الآليات التي كان من ضمنها مفخخات ومدرعات وعربات قتالية مزودة برشاشات وعتاد حربي ومشاف متنقلة.
بالمقابل جدد الطيران الحربي غاراته على بنك من الأهداف الجديدة الواقعة ضمن مناطق سيطرة تنظيم داعش في محيط السكري والعباسية والسخنة وتليلة وحقل آراك في ريف حمص الشرقي، ما أدى إلى تدمير بنك الأهداف بالكامل وإيقاع عدد كبير من إرهابيي التنظيم بين قتيل وجريح وتدمير بعض من أسلحتهم وعتادهم ووسائطهم النارية.
وفي محافظة حماة، أكد مصدر إعلامي لـ«الوطن»، أن الطيران الحربي السوري والروسي قد استهدف، فجر أمس مناطق انتشار داعش في قرى عقيربات وأما ميل والبرغوتية وأبو حنايا، ما أسفر عن تكبيدهم خسائر جسيمة في الأرواح والعتاد، ومن بين القتلى من جنسيات أجنبية.
كما تم تدمير مشفى عقيربات الذي تتخذ منها مجموعات من داعش مقراً لها، إضافة إلى تحصينات ودشم على طول خط الجبهة في الريف الشرقي.
وأما في ريف سلمية الغربي، فقد دكت مدفعية الدفاع الوطني -قطاع سلمية- تحركات لإرهابيين مما يسمى الجبهة الإسلامية المبايعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي، ما أدى إلى إفشال محاولاتهم التسلل إلى النقاط العسكرية المتمركزة في الخط الدفاعي الأول، ومقتل وإصابة العديد منهم إصابات بالغة وفرار آخرين.
بموازاة ذلك، ذكرت شبكة «الإعلام الحربي السوري» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن الجيش تمكن أمس، من إحكام سيطرته على قرية شعيب الذكر غرب مدينة الطبقة وأصبح على بعد 22 كم عن المدينة. أما في جنوب البلاد، فقد استهدف سلاح الجو الحربي مناطق تجمع الميليشيات المسلحة في درعا البلد وحي السد والمخيم ومنطقة غرز بأكثر من 20 غارة، بالتزامن مع إطلاق وحدات الجيش عدة صواريخ (أرض أرض) على تلك المواقع، بحسب صفحات على «الفيسبوك».
بدوره، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، بأن قوات الجيش قصفت مناطق تجمع الميليشيات المسلحة أمس، في بلدة النعيمة في ريف درعا الشرقي بقذائف الهاون، واستهدف مناطق تجمعاتها أيضاً في درعا البلد ومخيم درعا وحي طريق السد بـ65 من نوع أرض أرض، وسط تنفيذ الطائرات الحربية 4 غارات على أماكن تجمعات المسلحين في منطقة غرز على أطراف المدينة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن