شؤون محلية

اليوم نتائج الإعدادية.. دورة مركزية لتطبيق المنهاج الجديد

| محمود الصالح

أعلنت وزارة التربية أن موعد صدور نتائج امتحانات المرحلة الإعدادية سيتم في الساعة 12 من ظهر اليوم.
وفي سياق آخر افتتح وزير التربية هزوان الوز ورشة العمل المركزية النوعية لتمكين مدربين مركزيين، وذلك ضمن إطار خطة التدريب المعتمدة للأطر التعليمية بما يتوافق والمناهج الجديدة للعام الدراسي القادم، وأشار إلى أهمية هذه الورشة التي تأتي بعد الإجراءات بخصوص الكتاب المدرسي في المركز الوطني لتطوير المناهج وبدأت طباعتها.
وبين الوز أن المناهج التربوية وفق رؤية متطورة تهدف إلى تفعيل دور المتعلم وتنشيط قدراته العقلية والحركية وتساعده على بناء معارفه وتنمية مهاراته وهذا يستدعي من المعلم والمدرس استخدام طرائق تدريس وأساليب تقويم متطورة تحقق هذا الهدف، مبيناً أن المعلم هو الحامل الأساسي لهذه المناهج وكلما استطعنا أن نرتقي بعملية التدريب نكون قد اقتربنا أكثر من تحقيق أهدافنا التربوية في بناء متعلم مفكر مبدع قادر على بناء وطنه.
وأوضح الوز أن خطة التدريب وضعت بعناية فائقة ودرست جميع مستلزماتها من بناء الحقيبة التدريبية المتطورة إلى انتقاء المدربين المركزيين والمحليين الذين سيقومون على تدريب العاملين في الميدان، وصولا إلى تدريب الموجهين الاختصاصيين والتربويين على آليات الإشراف التربوي وأساليبه المتطورة التي تضمن انتقال أثر التدريب إلى غرفة الصف.
وأكد الوزير أن عملية التدريب الحالية لا تقل أهميتها عن عمل الذين قاموا بتأليف الكتب الدراسية، فنجاح التدريب يعني نجاح المعلمين بالتطبيق في الميدان، ويعني تطويراً للعملية التربوية بشكل عام، لأن تدريب الأطر التعليمية بشكل منهجي وفعال يضمن التفاعل الايجابي للمدرس مع المنهاج كمحتوى علمي وطرائق وأدوات واختبارات. وبين الوزير أنه سيتم بعد انتهاء الورشة المركزية بتدريب الفرق المحلية وسيكون الدور الأساسي على الذين شاركوا في الدورة المركزية في متابعة التدريب المحلي الذي سيجري في المحافظات وقياس فعاليته ودعم تدريب المدرسين.
والجدير بالذكر أن ورشة العمل المركزية تأتي في إطار برنامج المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية بهدف شرح وتطوير المناهج والكتب المدرسية لصفوف الأول والرابع والسابع والأول الثانوي وحرصا على تطبيق هذه المناهج من قبل الأطر التعليمية وضمن خطة تدريب مدروسة.
تستمر ورشة العمل حتى الثاني والعشرين من الشهر الجاري ويشارك فيها عدد من المنسقين والموجهين الأولين والمدرسين الذين تم اختيارهم من الميدان التربوي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن