سورية

موقع إسرائيلي: السعودية ستتجه لتأييد تقسيم سورية

| الوطن – وكالات

توقع «مركز يروشليم لدراسة الجمهور والدولة» الإسرائيلي، أن تتجه السعودية لتأييد تقسيم سورية من أجل حل الأزمة القائمة في هذا البلد، وذلك من أجل «الإضرار بالمصالح التركية». وأوضح المركز الذي يرأس مجلس إدارته، وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي السابق دوري غولد، في ورقة تقدير موقف نشرها مساء الإثنين، أن انحياز تركيا إلى جانب قطر في الصراع الدائر مع السعودية سيغري صناع القرار في الرياض بتغيير مواقفهم من الشأن السوري. وأشار المركز وفق مواقع معارضة إلى أن السبب الثاني الذي يدفع السعودية للسعي للمس بالمصالح التركية في سورية يتمثل بالتقارب الكبير في العلاقة بين الرياض ونظام الرئيس عبد الفتاح السيسي في القاهرة.
وبحسب المركز، فإن توجه السعودية لتعزيز علاقاتها مع نظام السيسي سيدفعها إلى الاستجابة لمطالب القاهرة المتعلقة بتبني سياسات معادية لأنقرة.
وفي سياق متصل، قال المحلل الإسرائيلي جاي إليستر: إن الإجراءات السعودية أفضت بشكل مباشر إلى تعزيز بيئة إيران الإقليمية، وحسنت من مكانتها الإستراتيجية.
وفي تحليل نشره موقع «وللا» الإخباري الإسرائيلي، الثلاثاء، أشار إليستر إلى أنه في حال تواصلت الأزمة الحالية وتعاظمت الإجراءات التي اتخذتها السعودية ودول عربية أخرى بحق قطر، فإن هذا «ينذر بتشكل محور إقليمي جديد سيضم إيران وتركيا وقطر»، منوها بأن دولاً أخرى يمكن أن تنضم لهذا التحالف.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن