شؤون محلية

بدء تنفيذ معمل الألبان في محطة جب رملة

| حماة- محمد أحمد خبازي

كشف مدير محطة أبقار جب رملة الياس قدوح عن بدء العمل بوشر في المحطة لتنفيذ معمل ألبان، وتم تجريف موقع بناء المعمل الذي تنفذه اليوم مؤسسة الإسكان العسكرية خلال مدة تقدر بـ«7» أشهر كما أن الدراسة لبناء معمل الأعلاف بدأت وسيتم العمل حال الانتهاء منها وكذلك الأمر بالنسبة للهاضم الحيوي الذي دُرس، ومن المؤكد أن العمل سيبدأ أيضاً حال انتهاء الدراسة.
أما التكلفة الإجمالية المبدئية لهذه المشاريع فتقدر بـمليار و560 مليون ليرة سورية.
وحول رفد المبقرة برؤوس جديدة قال قدوح: أكد رئيس مجلس الوزراء عماد خميس ضرورة الإسراع بمناقصة شراء البكاكير تساعد في الإنتاج وترفد معمل والألبان بالإنتاج اللازم وتقدر طاقة المعمل الإنتاجية بـ5 أطنان ويقدر الإنتاج اليوم بـ3 أطنان.
أما عن معمل الألبان وأهمية إنشائه في المحطة فقال قدوح: إن إنشاء المعمل سيكون له أثره الكبير في اختصار المراحل وتوفير أجور نقل ووقت وجهد إذ كان الإنتاج ينقل إلى معمل ألبان حمص وبذلك سنختصر الكثير من المراحل هي « النقل والبيع والإنتاج والتصنيع» ونحن نأمل بعد تحسين القطيع بزيادة في الإنتاج. كما أنه يخلص المواطن من مرحلة الوسيط.
وللعلم أن محطة أبقار جب رملة كانت تنتج 4 أطنان من الحليب يومياً، وقد انخفض إنتاجها اليوم إلى النصف حيث تنتج ما يقارب «2.5» طن من الحليب ويذهب إنتاجها لمعمل الأجبان والألبان في حمص والسبب هو القطيع الذي أصابه الهرم ومن الضروري تبديله بقطيع جديد، ومن الضروري أن تلحق مثل هذه المحطات بمعمل لصناعة الألبان والأجبان ولتعقيم الحليب وبسترته.
ويعد إنشاء معمل ألبان فيها مشروعاً حيوياً ومهماً بامتياز، وهو ما يتم العمل به حالياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن