سورية

«جنيف 7» في 10 تموز المقبل

| الوطن – وكالات

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا أمس أن الجولة السابعة من مباحثات جنيف السورية السورية ستبدأ في العاشر من تموز المقبل. وأعلن مكتب دي ميستورا في جنيف في بيان له أمس عزم المبعوث الأممي على عقد جولة سابعة من الحوار السوري السوري في جنيف في العاشر من تموز القادم.
وقال المكتب في البيان: إن «الموعد المستهدف لوصول المدعوين هو التاسع من تموز على أن تبدأ الجولة في العاشر منه»، مشيراً إلى أن الدعوات سترسل وفقاً لقرار مجلس الأمن رقم 2254.
وأشار المكتب إلى أن المبعوث الدولي يعتزم عقد جولات أخرى من المحادثات في شهري آب وأيلول القادمين.
وأضاف في بيانه: «إلى جانب الجولات الرسمية للمحادثات السورية السورية التي ستناقش السلات الواردة في جدول الأعمال ستستمر اجتماعات الخبراء في إطار العملية التشاورية حول المسائل الدستورية والقانونية التي أنشأها المبعوث الخاص خلال الجولة السادسة من المحادثات».
وانتهت الجولة السادسة من الحوار السوري السوري في جنيف في 19 أيار الماضي وتم الاتفاق فيها على عقد اجتماعات بين خبراء من الوفد السوري وخبراء من فريق دي ميستورا خلال جولات الحوار بهدف البحث عن قواسم مشتركة بين النقاط ذات الصلة بالعملية الدستورية والموجودة في ورقة المبادئ الأساسية المؤلفة من 12 بنداً.
وفي تصريح للصحفيين خلال منتدى «أوسلو»، كان دي ميستورا قال: إن «هناك نية لعقد اجتماع في أستانا في وقت ما مطلع الشهر المقبل قبيل عقد اجتماع مجموعة العشرين في هامبورغ»، وأن محادثات جنيف قد تجري في تموز المقبل «بعد أن نكون قد ساعدنا وتأكدنا من نجاح عدم التصعيد فعلياً»، وأشار إلى اجتماعات «تعقد حالياً» حول تحديد مناطق تخفيف التصعيد»، ما يدل على أن هناك اتفاقاً على عقد اجتماع «أستانا 5» قبل 10 تموز المقبل.
إلى ذلك، أرسل عدد من أعضاء «الهيئة العليا للمفاوضات» المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة، بيانات انسحاب من الهيئة، منددين بالتجاذبات السياسية داخلها، والغموض الذي يكتنف حراك الهيئة واتباع سياسة المحاصصة لا الكفاءات.
وتوجه كل من رئيس اللجنة القانونية في الهيئة محمد حسام حافظ، وكذلك الرئيس السابق لـ«الائتلاف المعارض»، معاذ الخطيب، برسالتين، لأمين سر «العليا للمفاوضات» صفوان عكاش، أعلنا فيها انسحابهما.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن