رياضة

عضو اتحاد السلة العاني لـ«الوطن»: الاتحاد لم يتجاوز أي لجنه تعمل معه

| مهند الحسني

تعيش السلة السورية هذه الفترة مرحلة حرجة وخاصة على صعيد المنتخبات الوطنية لكونها أمام امتحان مهم قد يكون الفرصة الأخيرة للاتحاد بعدما أثبت عدم قدرته على إعداد منتخب عصري للمستقبل منذ توليه مهامه، إضافة إلى أن الكثير من أهل اللعبة ما زالوا يشيرون إلى ضعف أجنحة الاتحاد وعدم قدرته على التحليق بقوة بحجة أن أغلبية أعضاء الاتحاد غير فنيين وغير قادرين على إضافة شيء جديد للعبة.
«الوطن» التقت عضو الاتحاد عدنان العاني وأجرت معه الحوار التالي:

كيف تقيم مستوى السلة السورية بالفترة الحالية؟
هذا السؤال يقسم إلى قسمين، الأول يتعلق بمستوى فرق الرجال والسيدات والثاني يتعلق بفرق الفئات العمرية، نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها وطننا الغالي أدت إلى هجرة معظم اللاعبين الشباب خارج القطر، حيث كان له الأثر الكبير في الحد من تطوير اللعبة، وخاصة في المنافسات الخارجية، وعلى صعيد الأندية أيضاً، أما بالنسبة للفئات العمرية فالاتحاد حافظ على وجود اللعبة في هذه الظروف وعمل على مضاعفة نشاطات هذه الفئات سواء على مستوى المحافظات أم على البطولات الرسمية، وكان لهذا العمل نتائجه الإيجابية.

كيف سلة الشهباء؟ وماذا قدمت لها كعضو اتحاد؟
الحقيقة سلة الشهباء بخير، وتبقى أحد أهم معاقل كرة السلة السورية، بدليل منافساتها على مستوى بطولة المحافظات أو بطولات الأندية فهي حاضرة بقوة، وأنا كوني عضو اتحاد أقوم بالإشراف على بطولات تجمع حلب حيث لدينا ستة أندية مشاركة في هذا التجمع، أي هنالك سبع بطولات يقيمها في حلب خمس منها بطولات دوري، واثنتان كأس الجمهورية، إضافة للعلاقة المميزة مع أندية حلب كافة.

يقال: إن أعضاء الاتحاد غير فاعلين بالشكل الأمثل فماذا تقول؟
أنت تقول يقال سواء هذا كان رأيك أو رأي أي شخص آخر، وأنا أؤكد أننا في الاتحاد فريق عمل واحد، وكل ما يتخذ من قرارات هي قرارات جماعية ولكن نظراً للظروف الصعبة التي يمر بها البلد قد نتأخر بعقد الاجتماعات إنما نبقى على تواصل وخاصة في اتخاذ أهم القرارات، كما تقرر أن يتم عقد اجتماعات بعد العيد بمعدل اجتماع كل خمسة عشر يوماً.

ما رأيك بتحضيرات المنتخب الأول؟
تحضيرات المنتخب ما زالت في بداياتها، وكما هو معلوم تم استدعاء جميع اللاعبين بغض النظر عن العمر، وحسب هدف كل مشاركة، وترك الحرية للمدرب للانتقاء، ونعمل على جميع المجالات من تجنيس إلى استدعاء لاعبين سوريين خارج القطر.

هل يصح أن يتجاوز اتحاد السلة لجنتي المدربين والمنتخبات في تعيين مدربي المنتخب؟
الاتحاد لم يتجاوز أي لجنه تعمل معه، وهنالك لجنة المنتخبات الوطنية المؤلفة من رئيس الاتحاد جلال نقرش، وبيير مرجانة، وطريف قوطرش، وهي التي تقترح على الاتحاد مقرراتها، ويقوم الاتحاد بدراستها واتخاذ ما يراه مناسباً.

هل يحمل المنتخب أربعة مساعدين للمدرب الصربي؟
بالنسبة للمدربين فالسؤال يبدو أنه جاء متأخراً قليلاً حيث إن المدرب استغنى عن المدربين المساعدين كافة، وأبقى مدرباً مساعداً واحداً فقط، والفكرة من وجود عدة مدربين وطنيين هي الاستفادة من خبرة المدرب الأجنبي لتوسيع قاعدة المعلومات لدى مدربينا الوطنيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن