سورية

صحفية تشيكية: هزيمة داعش ممكنة إذا توقفت أميركا عن استخدامه كأداة

أكدت الصحفية التشيكية «تيريزا سبينتسيروفا» أنه بالإمكان هزيمة تنظيم داعش في حال قررت الولايات المتحدة وحلفاؤها أي السعودية وقطر تركيا التوقف عن استخدامه كأداة لتحقيق مصالحها.
وقالت سبينتسيروفا في حديث أدلت به لموقع «أوراق برلمانية» أمس: «إن تنظيم داعش الإرهابي سيهزم في اللحظة التي تتوقف فيها الولايات المتحدة عن التشدق بالكلمات الكبيرة والانتقال إلى الفعل». وأشارت إلى أن أغلب إرهابيي التنظيم يتقاضون رواتب ولذلك فإن وجودهم فيه هو تجارة رابحة، لافتة إلى أن أغلبهم مستعدون لتغيير الجهة التي يقاتلون في صفوفها ولذلك ففي حال توقف الغرب والسعودية عن تمويل داعش فإن أغلب عناصره سيفرون منه إلى أطراف أخرى.
ولفتت سبينتسيروفا إلى أن الأسابيع الأخيرة أظهرت أن التنظيم ليس قوياً بشكل كاف، مشيرة إلى أن الجيش العربي السوري وبالتعاون مع قوات الدفاع الشعبية، تمكن من طرد التنظيم المتطرف من العديد من المناطق بما فيها معابر حدودية مع تركيا يتم من خلالها وصول الدعم له.
ونبهت إلى أن هذه التطورات جعلت تركيا تهدد بالقيام بعدوان عسكري على سورية كي تنقذ التنظيم، مشيرة إلى أن أميركا لا تريد هزيمة داعش إرضاء لتركيا التي هي عضو في حلف الناتو وتقوم بحماية إرهابيي داعش بكل قوتها وهذا الوضع غريب تماما.
من جهة أخرى أعلنت الشرطة الفدرالية الكندية أول من أمس أنها اعتقلت رجلاً في كولومبيا البريطانية (غرب)، تلاحقه بتهمة القيام بأنشطة «لحساب مجموعة إرهابية» أو على علاقة بها.
(أ ف ب – سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن