سورية

أحبط هجوماً لداعش في دير الزور وكبده خسائر فادحة .. مزيد من التقدم للجيش في شرق دمشق وحماة

| حماة – محمد أحمد خبازي – محافظات – الوطن – وكالات

كثفت قوات الجيش العربي السوري والقوى الحلفية والرديفة من عملياتها العسكرية ضد جبهة النصرة الإرهابية وحليفتها ميليشيا فيلق الرحمن في حي جوبر الدمشقي بعد تقدمها في منطقة عين ترما بغوطة دمشق الشرقية والتمكن من فصلها عن منطقة جوبر.
جاء ذلك بالترافق مع تحقيق الجيش تقدماً جديد ضد تنظيم داعش الإرهابي عبر سيطرتها على عدد من النقاط والتلال القريبة من منطقة حميمة في عمق البادية الشامية، وإحباطه هجوماً للتنظيم في محيط تلة الصنوف بدير الزور وتكبيده خسائر كبيرة.
وفي التفاصيل فقد سيطرت الوحدات المشتركة من الجيش والقوات الرديفة والحليفة على نقاط إستراتيجية جديدة في ريف حماة الشرقي، وتحديداً نقطتي شهد 9 وشهد 10 الواقعتين شرقي قرية الشيخ هلال، وذلك بعد خوضها اشتباكات ضارية مع تنظيم داعش استطاعت خلالها قتل العديد من أفراد التنظيم وإعطاب العديد من الآليات له، بينما أصيب عدة عناصر من الجيش بجروح.
وفي الريف الشمالي، أغار الطيران الحربي على مواقع وتحركات إرهابيين في كل من اللطامنة وكفر زيتا والزكاة، ما أدى إلى مقتل العديد منهم وإصابة آخرين، على حين أطلق إرهابيون قذائف صاروخية على محطة محردة الحرارية لتوليد الطاقة الكهربائية للمرة الثانية خلال أيام معدودة، ما أدى إلى تضررها مادياً.
إلى ذلك، ذكرت وكالة «سانا» أن «إرهابيين من داعش استهدفوا صباح اليوم «السبت» بلدة المخرم بعدة قذائف صاروخية تسببت بإصابة امرأة بجروح ووقوع أضرار مادية كبيرة بممتلكات المواطنين ومنازلهم». على خط مواز، ذكر مصدر عسكري بحسب «سانا» أن «وحدات من الجيش بالتعاون مع القوات الحليفة واصلت عملياتها في ملاحقة إرهابيي داعش في محيط منطقة الضليعيات واستعادت السيطرة على عدد من النقاط والتلال المشرفة على منطقة حميمة» قرب الحدود الإدارية بين محافظتي حمص ودير الزور.
وفي ريف دمشق «سيطر الجيش على تل هويمل شرق تل دكوة» الواقع في أقصى ريف العاصمة الشرقي وفق ما ذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي.
وبينما تحدثت الصفحات عن قصف مدفعي مكثّف استهدف الخطوط الخلفية لـ«النصرة» في جوبر، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أنه ارتفع إلى 8 على الأقل عدد الغارات التي نفذتها الطائرات الحربية ضد النصرة وحلفائها في حي جوبر»، وذلك بـ«التزامن مع استمرار الاشتباكات العنيفة» بين قوات الجيش السوري والقوى الرديفة والحليفة لها من جانب، والتنظيمات الإرهابية وحلفائها من جانب آخر، على محاور في الحي، وسط قصف متبادل بين الطرفين.
كذلك قصفت الطائرات الحربية مناطق النصرة وحلفائها في بلدتي زملكا وعين ترما في غوطة دمشق الشرقية، و»لم ترد أنباء عن إصابات»، وترافق ذلك مع «سقوط عدة صواريخ يعتقد أنها من نوع أرض أرض»، أطلقها الجيش العربي السوري على مواقع النصرة وحلفائها في زملكا، في حين «تدور اشتباكات عنيفة» بين قوات الجيش والقوى الرديفة والحليفة لها من جهة، والإرهابيين من جهة أخرى، على محاور في محيط المتحلق الجنوبي من جهة زملكا، وسط استهدافات متبادلة بين طرفي القتال، وفقاً للمرصد.
في الأثناء، أفاد مصدر في قيادة الشرطة بحسب «سانا»، بأن المجموعات المسلحة وفي خرق جديد لمذكرة مناطق تخفيف التصعيد استهدفت ظهر أمس بقذائف الهاون ورصاص القنص سجن دمشق المركزي بمنطقة عدرا، ما أسفر عن «استشهاد امرأة وإصابة 19 شخصاً بجروح متفاوتة الخطورة أثناء زيارتهم لذويهم في السجن وإلحاق أضرار مادية». وأشار المصدر إلى سقوط قذيفتي هاون أطلقتهما المجموعات المسلحة على الأحياء السكنية في مدينة جرمانا ما تسبب «بإصابة شخص بجروح ووقوع أضرار مادية بمنازل المواطنين والممتلكات العامة والخاصة».
وفي جنوب البلاد، ذكرت مصادر لـ«الوطن» أن الطيران الحربي استهدف مواقع النصرة وحلفائها في معبر نصيب الحدودي وبلدة أم المياذن بريف درعا بعدة طلعات جوية، وأن «سلاح الجو السوري جدد استهدافه مواقع الإرهابيين في مدينة نوى وبلدة صيدا وأم الميادن وجمرك نصيب الحدودي وبلدة نصيب بريف درعا ويحقق إصابات مباشرة». وفي اعتداءاتها الإرهابية «استهدفت الميليشيات المسلحة أحياء مدينة درعا بعدد من القذائف الصاروخية، والتي أسفرت عن «استشهاد شخصين وإصابة 10 آخرين» وفق «سانا».
على خط مواز، «استهدف الجيش السوري مسلحي «النصرة» في قرية الحميدية بريف القنيطرة بصواريخ أرض أرض شديدة التأثير»، حسبما ذكرت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي. إلى ذلك، ذكرت «سانا» أن «إرهابيي النصرة أطلقوا صباح اليوم «السبت» قذيفة صاروخية على قرية حضر بالريف الشمالي ما تسبب باستشهاد شخص وإصابة اثنين آخرين بجروح».
شرقاً، وجهت وحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بسلاح الجو ضربات مكثفة على تجمعات ومحاور تحرك لتنظيم داعش في دير الزور. وأشارت «سانا» إلى أن وحدة من الجيش «اشتبكت مع مجموعة إرهابية من تنظيم داعش هاجمت نقاطاً عسكرية في محيط تلة الصنوف على الأطراف الغربية من المدينة»، ما أسفر عن «مقتل وإصابة معظم أفراد المجموعة».
ولفتت إلى أن الطيران الحربي «نفذ غارات على مقرات داعش في أحياء الرشدية والكنامات والحويقة ومحيط مناطق المقابر والبانوراما والثردة وعياش والبغيلية أدت إلى تدمير بعضها وسقوط قتلى ومصابين في صفوف الإرهابيين».
في الأثناء، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن الجانب الروسي في اللجنة الروسية-التركية المشتركة رصد 8 انتهاكات لنظام وقف إطلاق النار في سورية، خلال الساعات الـ24 الأخيرة.
وأوضحت الوزارة في بيان، أن «منطقة ريف دمشق شهدت 6، و1 في اللاذقية، و1 في حماة. وأشارت إلى أن الجانب التركي رصد 7 انتهاكات: 2 في ريف دمشق، و2 في درعا، و2 في حمص، و1 في القنيطرة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن