شؤون محلية

مشروع صحون البيض على طاولة الحكومة

| طرطوس – الوطن

قليلة هي المعلومات المتداولة عن منشأة دواجن طرطوس رغم حضور منتجها في أغلب المتاجر والبيوت فأين موقعها وما طاقتها وهل تكفي حاجة المحافظة أم هناك حاجة لتطويرها؟
بين مدير منشأة دواجن طرطوس محمد إبراهيم وجود موقعين للمنشأة تختص بإنتاج بيض المائدة، الموقع الأول في منطقة بيت عليان طريق طرطوس- صافيتا والموقع الثاني بمنطقة زاهد، مساحة الموقع الأول 20 دونماً مشجرة بأشجار الحمضيات والموقع الثاني 22 هكتاراً أيضاً مشجرة بالحمضيات.. في المنشأة القديمة طرطوس- صافيتا 9 هنكارات طاقتها الاستيعابية 36 ألف فرخة بياض أما في مشروع زاهد فكان هناك ثلاث وحدات إنتاجية اثنتان إنتاجيتان ووحدة رعاية طاقتها الاستيعابية لوحدات الإنتاج بحدود 216 ألف فرخة بياضة، أما وحدة الرعاية فتستوعب 140 ألف صوص بياض، وأوضح ابراهيم أن انقطاع التيار الكهربائي هو المعوق الأكبر ما يضطرهم إلى تشغيل المولدات الكهربائية التي تعمل على مادة الديزل وهذا يسبب تكلفة عالية من صيانة وأسعار مادة المازوت.
وبين ابراهيم أنه في هذا العام تتم التربية بشكل جزئي والمخطط لهذا العام من مادة البيض 16 مليون بيضة أما في الأعوام القادمة فتكون الطاقة الإنتاجية بشكل كامل لتصبح ما يقارب 50 مليون بيضة، لافتاً إلى أن نسبة الإيرادات في الربع الأول 180 مليون ليرة سورية.
وفيما يخص مشروع زاهد فهو مشجر بأشجار الحمضيات يتم كل سنتين أو ثلاث سنوات الإعلان لاستثماره أصولاً ويعود الريع كرديف اقتصادي للمنشأة، وحول دراسة مشروع صحون البيض الورقية التي طرحت أثناء زيارة رئيس الحكومة الأخيرة لطرطوس أشار إلى أن الدراسة أنجزت وتم إرسالها إلى رئاسة الحكومة لإقرارها قريبا والانطلاق بتنفيذ هذا المشروع المهم جداً للمنشأة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن