شؤون محلية

برنامج الأغذية العالمي في الرقة ودير الزور بعد توقف 3 سنوات

| محمود الصالح

قام برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بتسليم مساعدات غذائية إلى النازحين في سبع مناطق يصعب الوصول إليها في محافظتي الرقة ودير الزور في شمالي سورية، والتي كان قد تم تعليق عمليات التسليم فيها للمساعدات الإنسانية لأكثر من ثلاث سنوات بسبب الصراع والحصار.
وفي الأسبوع الماضي تم تسليم 16 شاحنة محملة بإمدادات تكفي شهراً من المساعدات الغذائية التي يقدمها البرنامج إلى 80 ألف نازح وصلوا إلى أجزاء من الرقة ودير الزور والحسكة، كما قدم البرنامج أيضاً إمدادات شهرية من المكملات الغذائية المخصصة لمعالجة سوء التغذية والوقاية منه، إلى ما يقرب من 5 آلاف طفل.
وفي تصريح لممثل برنامج الأغذية العالمي ومديره القطري في سورية يعقوب كيرن قال: إن الوصول إلى الأسر النازحة في الرقة ودير الزور بالمساعدات الغذائية بعد ثلاث سنوات من العزلة يمثل إنجازاً كبيراً للبرنامج في سورية، وأضاف: يمكن لمجتمع العمل الإنساني الآن أن يعيد شريان الحياة الداعم لآلاف الأسر التي عانت طوال سنوات من العزلة ومن مشقة لا توصف.
وتتواصل عمليات توزيع المساعدات مع خطط لمواصلة عمليات التسليم المنتظمة لتصل إلى ما مجموعه 185500 شخص كل شهر في مواقع تشمل: عين عيسى والطبقة والجرنية وتل أبيض والكرامة وسلوك في محافظة الرقة، وأبو خشب في دير الزور وكذلك مخيم مبروكة في محافظة الحسكة، الذي يستضيف النازحين من الرقة.
ويقدم البرنامج من خلال شركائه المحليين مساعدات غذائية شهرية إلى الأسر المحتاجة، وتشمل الأرز والعدس والفول والبرغل ودقيق القمح وزيت الطهي والملح والسكر.
ويقدم البرنامج شهرياً مساعدات غذائية إلى أربعة ملايين شخص من المحتاجين في جميع المحافظات الأربع عشرة في سورية. وبالإضافة إلى عمليته الطارئة، يقوم البرنامج أيضاً بتوسيع نطاق الدعم من أجل تعافي البلاد على المدى الطويل، من خلال التركيز على سبل كسب العيش والتغذية، وتحسين فرص حصول الأطفال في سورية على التعليم الابتدائي، من خلال الوجبات المدرسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن