عربي ودولي

كوريا الديمقراطية تطلق صاروخاً بالستياً جديداً عابراً للقارات بنجاح

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني شي جين بنيغ إلى «الحوار والتفاوض» في ملف كوريا الديمقراطية. يأتي ذلك بعد إعلان الأخيرة أن تجربتها الصاروخية التي أجرتها فجر أمس كانت ناجحة وأنّ الصاروخ أصاب هدفه بدقة بعد 39 دقيقة من إطلاقه.
وقالت وكالة «شينخوا» الصينية الرسمية: إن الرئيسين اتفقا على «بذل كل ما هو ممكن بشكل مشترك للتوصل إلى حل في شبه الجزيرة الكورية عبر الحوار والتفاوض».
وكانت كوريا الشمالية أعلنت أن تجربتها الصاروخية التي تمّ إجراؤها فجر أمس كانت ناجحة وأنّ الصاروخ أصاب هدفه بدقة بعد 39 دقيقة من إطلاقه.
وأكدت بيونغ يانغ أن زعيمها كيم جونج أون أمر بإجراء تجربة لصاروخ باليستي عابر للقارات وبلغ ارتفاع 2800 كيلو متر.
من جهتها قالت قيادة المحيط الهادي في الجيش الأميركي: إن كوريا الديمقراطية أطلقت صاروخاً واحداً متوسط المدى وإنها رصدته لمدة 37 دقيقة قبل أن يسقط في بحر اليابان.
وأشارت القيادة في بيان لها أمس إلى أن «قيادة الدفاع الجوي الأميركية الشمالية قدرت أن إطلاق الصاروخ من كوريا الديمقراطية لم يشكل تهديداً لأميركا الشمالية». ولفتت إلى أن الصاروخ أطلق من مكان قريب من مطار يانغيون.
وبعد ساعات من إطلاق الصاروخ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة له في صفحته على تويتر: «من الصعب الاعتقاد بأن اليابان ستطيق هذا أكثر من ذلك»، مضيفاً: «ربما ستضغط الصين بقوة على كوريا الديمقراطية وتنهي هذا الهراء للأبد».
وفي وقت سابق، قال البيت الأبيض: إن التهديد الذي تمثله كوريا الديمقراطية كان موضوعاً رئيسياً في محادثات هاتفية بين ترامب وزعيمي الصين واليابان، إضافة إلى قضايا تجارية.
وتحدث ترامب هاتفياً مع الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قبل اجتماعات متوقعة مع زعيمي أكبر اقتصادين في آسيا خلال قمة مجموعة العشرين في ألمانيا في وقت لاحق الأسبوع الجاري.
إلى ذلك انخفضت أسواق الأسهم في كوريا الجنوبية واليابان بعد التجربة الصاروخية وأنهى مؤشر كوسبي تعاملاته بانخفاض 6 بالألف كما تراجع مؤشر نيكي الياباني 1 بالألف.
وكانت كوريا الديمقراطية أجرت في منتصف أيار الماضي تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى حيث حلق الصاروخ لمدة 30 دقيقة وقطع مسافة بلغت 800 كيلو متر قبل سقوطه في بحر اليابان.
سانا – الميادين – رويتيرز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن