عربي ودولي

بوتين وترامب سيلتقيان على هامش قمة 20 في ألمانيا … رئيس الصين: علاقاتنا مع روسيا هي الأوثق من غيرها

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا والصين تقومان بتنسيق جهودهما في الساحة الدولية وفي مجال الأمن وفي مكافحة التحديات والأخطار المعاصرة، لافتاً إلى اهتمام بلاده الدائم بالقضايا الاقتصادية مع الصين.
وأوضح بوتين في مستهل لقائه نظيره الصيني شي جين بينغ في موسكو أمس أن المسائل الاقتصادية ولاسيما زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين تتصدر على الدوام أجندة العلاقات الروسية الصينية.
وقال بوتين: «من خلال لقائنا اليوم نعتقد بأننا نعزز بناء العلاقات الثنائية ومن دواعي سروري أن أعقب على أمر مهم وهو أن حجم التبادل التجاري بين بلدينا ارتفع بنحو 37 بالمئة خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام وهذه قفزة كبيرة مقارنة مع حجم النمو المتواضع خلال العام الماضي».
ومنح الرئيس الروسي نظيره الصيني شي جين بينغ وسام القديس أندراوس، قائلاً: إن منح هذا الوسام دليل على أن روسيا تثمن جهوده البارزة في تطوير الشراكة الشاملة والتعاون الإستراتيجي بين روسيا والصين وتعزيز الصداقة والتعاون بين شعبي البلدين. وأضاف: إن ذلك يمثل «علامة اهتمام واحترام للعلاقات الروسية الصينية، وعلامة احترام للشعب الصيني العظيم».
وأشاد بوتين بأهمية الدعم الذي يبديه الرئيس الصيني شخصياً لتنفيذ مشاريع ثنائية ضخمة في المجالات الاقتصادية والتجارية والعسكرية والإنسانية وغيرها.
من جانبه وصف الرئيس جين بينغ علاقات بلاده مع روسيا بأنها علاقات وثيقة، معرباً عن قناعته بأن زيارته الحالية إلى موسكو ستتكلل بالنجاح الكامل.
وقال جين بينغ خلال مباحثاته مع بوتين في الكرملين أمس أن روسيا أصبحت أول محطة لزياراته الخارجية بعد توليه منصب رئيس البلاد عام 2013، مشيراً إلى أنه التقى مع الرئيس الروسي منذ ذلك الوقت 22 مرة.
وأضاف: «أصبحت روسيا من ثم دولة زرتها أكثر من غيرها، وتربطني بكم علاقات أوثق من العلاقات مع غيركم من الزعماء الأجانب».
وقال الرئيس الصيني: «شراكتنا الإستراتيجية، لم تصب فقط في مصلحة بلدينا، بل أعطت زخما إيجابياً كبيراً للحفاظ على السلام والأمن في العالم بأكمله، كعامل استقرار وحجر أساس في الوضع الدولي المتغير بسرعة»، ودعا إلى بذل الجهود في تعزيز العلاقات بين البلدين.
من جهة أخرى أعلن الكرملين أن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب سيلتقيان على هامش قمة العشرين في هامبورغ الألمانية في السابع من تموز الجاري.
ونقلت وكالات روسية عن يوري أوشاكوف مساعد الرئيس الروسي قوله للصحفيين أمس إن «الجانبين الروسي والأميركي نسقا بشأن موعد اللقاء في الـ7 من تموز الجاري».
ولم يستبعد أوشاكوف أن يتطرق الرئيسان خلال اللقاء إلى موضوعي الرقابة على الأسلحة وضمان الاستقرار الإستراتيجي باعتبار أن روسيا والولايات المتحدة بصفتهما أكبر دولتين نوويتين في العالم تتحملان مسؤولية خاصة في هذا المجال.
ولفت أوشاكوف إلى أن موسكو وواشنطن تتمتعان بقدرات كبيرة لتنسيق الجهود في مجال محاربة الاتجار بالمخدرات والجريمة المنظمة وانتشار أسلحة الدمار الشامل مشيراً إلى الدور الذي قد يلعبه البلدان في تسوية النزاعات الإقليمية.
وفي وقت سابق توقع الكرملين بأن يركز الرئيسان خلال أول لقاء بينهما على موضوع مكافحة الإرهاب.
وكان مسؤول في البيت الأبيض أعلن في العاشر من الشهر الماضي أن الرئيس ترامب سيعقد أول لقاء له مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في تموز وقال: إن «ترامب يتوقع أن يحدث هذا اللقاء أثناء جولته الأوروبية التي سيزور خلالها مدينة هامبورغ الألمانية للمشاركة في قمة مجموعة الـ20».
(روسيا اليوم- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن