سورية

متحدثة باسم الصليب الأحمر لـ«الوطن»: السوريون أثروا فينا بصمودهم

| أنس الكردي

أكدت المتحدثة باسم اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية انجي صدقي، أن السوريين تركوا أثراً لدى المنظمات الدولية العاملة في سورية من خلال صمودهم وقوتهم، وأعطوهم الأمل والدافع للاستمرار بالعمل الإنساني في سورية.
وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش معرض «أثر» الذي افتتح أمس بمناسبة ذكرى مرور خمسين سنة على عمل الصليب الأحمر في سورية في التكية السليمانية بدمشق: «اختيار كلمة أثر للمعرض اليوم في ذكرى مرور 50 سنة على الصليب الأحمر في سورية لم يأت بالصدفة أكيد، هو أثر المنظمات الإنسانية والصليب الأحمر خلال رحلة خمسين سنة على رفع معاناة الناس، كذلك هو الأثر الذي تركه السوريون علينا من خلال صمودهم وقوتهم ومن خلال قصصهم التي كانت في كثير من الأحيان محزنة وفيها صمود وقوة وأمل وكانت تعطينا نحن أيضاً الأمل والدافع في الاستمرار بالعمل الإنساني هنا في سورية».
وأضافت صدقي: كما أن الهدف من المعرض أيضاً «تكريم السوريين الذين قابلناهم على مدى خمسين سنة من العمل الإنساني في سورية».
وحول التغيرات التي طرأت على عمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية منذ بدء الأزمة السورية قالت صدقي: «مع بداية الأزمة السورية اضطررنا لتوسيع عمليتنا كثيراً هنا، قبل الأزمة كنا 20 شخصاً مع الأزمة أصبحنا 500 شخص وأصبح لدينا مكاتب في دمشق وطرطوس وحمص وحلب».
وتابعت: «العملية توسعت بسبب الأزمة والاحتياجات الإنسانية التي تزيد يوم بعد يوم، لا يوجد منظمة إنسانية قادرة على تلبيتها لذلك كان من الضروري التعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري في هذه الفترة فهم منتشرون ولديهم 11000 متطوع في كل محافظات سورية».
وأوضحت صدقي أن «نوعية الأنشطة تغيرت تماماً بسبب التدمير الكبير للبنى التحتية في سورية، مستشفيات، مراكز صحية، شبكات مياه، وصرف صحي، وهذا استوجب أن نأتي بخبرات إضافية إلى سورية من ضمن طاقمنا حتى نستطيع تلبية الاحتياجات من مياه وحلول لنقص الكهرباء وتقديم خدمات صحية كالأطراف الاصطناعية». وأشارت إلى أنهم «بالتعاون مع الهلال الأحمر لديهم مركز في دمشق ومركز في حلب لتقديم خدمة التأهيل البدني بشكل مجاني تماما ويمكن لأي شخص أن يستفيد منها سواء من حيث العلاج أو المتابعة بعد العلاج».
واعتبرت صدقي، أن عمليتهم في سورية من أكبر العمليات للصليب الأحمر في العالم».
وحلّت يوم أمس ذكرى مرور خمسين عاماً على اضطلاع اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالعمل الإنساني في سورية.
وبهذه المناسبة أطلقت اللجنة، بالتعاون مع الهلال الأحمر العربي السوري، معرض «أثر» الذي يقام في التكية السليمانية بدمشق، أمس ويومي يفتتح للعامة اليوم وغدا، وسيجوب المعرض أيضاً في الأشهر المقبلة محافظات سورية أخرى بما فيها طرطوس وحمص وحلب.
وشارك في حفل الافتتاح عدد من الوزراء ونائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد وعدد من الدبلوماسيين ورئيسة بعثة اللجنة في سورية مريانا غاسر ورئيس الهلال الأحمر العربي السوري خالد الحبوباتي.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن