سورية

غوتيريس يكلف بالتحقيق في جرائم حرب بسورية

| وكالات

أعلنت منظمة الأمم المتحدة أن أمينها العام أنطونيو غوتيريس، عيّن القاضية الفرنسية كاثرين ماركي- أويل على رأس فريق دولي مهمته التحقيق في جرائم حرب محتملة في سورية. ونقلت وكالة «أ ف ب»، للأنباء، عن المنظمة قولها: «إن ماركي- أويل، القاضية التي عملت سابقاً في المحاكم الدولية الخاصة بكل من كوسوفو وكمبوديا ومحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة، عيّنها غوتيريس على رأس فريق دولي مهمته جمع الأدلة على وقوع جرائم حرب في سورية.
وتعمل القاضية الفرنسية حالياً وسيطة في اللجنة التابعة لمجلس الأمن الدولي والمسؤولة عن تنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين.
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة شكّلت في كانون الأول الماضي فريق التحقيق هذا ومقره جنيف لجمع الأدلة على وقوع جرائم حرب في سورية من أجل استخدام هذه الأدلة إذا ما أحيلت هذه الجرائم على القضاء. وسبق للجنة تحقيق تابعة لمنظمة الأمم المتحدة أن زعمت أن كل الأطراف المشاركة في الحرب السورية مارست التعذيب وارتكبت عمليات إعدام تعسفية وانتهاكات أخرى، مساوية بذلك بين الجلاد والضحية.
ولم تشر اللجنة إلى ما ترتكبه التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة التي دعمتها دول عربية وإقليمية وغربية في سورية، من أعمال إجرامية ووحشية بحق الشعب السوري وجيشه والتي تهدف للقضاء على الدولة السورية وسلب قرارها السياسي المستقل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن