سورية

«إسرائيل» وأوكرانيا وبلغاريا مصدر تسليح داعش والنصرة

| الوطن – وكالات

كشف مركز تنسيق المصالحة في قاعدة حميميم الروسية في سورية عن وجود أدلة دامغة على استخدام مقاتلي تنظيمي «داعش» و«جبهة النصرة» أسلحة مصدرها أوكرانيا وبلغاريا و«إسرائيل».
ونقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن صحيفة «نيزافيسيمايا غازيتا» أن وزارة الداخلية الكويتية اكتشفت أن موردي الأسلحة يشترون أسلحة وذخيرة أنظمة المدفعية في أوكرانيا وينقلونها إلى تنظيم «داعش» عبر تركيا.
وأضافت الصحيفة: إن بلغاريا شكلت أكبر مصدر لتسليح الإسلاميين. وأسهم 15 جهاز مخابرات غربية في تنظيم «التيار البلغاري». وتمكن صحفيون بلغاريون من اكتشاف أهم وسيلة لنقل الأسلحة إلى مقاتلي «داعش» و»جبهة النصرة» وهي سفينة «ماريان دانيكا» التي ترفع العلم الدانماركي.
ولفتت «سبوتنيك» إلى أن إمدادات الأسلحة تأتي إلى تنظيمات الإرهاب من مصادر شتى منها إسرائيل وأوكرانيا، فيما كانت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية نقلت في 21 الشهر الماضي عن تقرير للأمم المتحدة أن قوة المراقبة التابعة لها لاحظت خلال الأشهر السبعة الماضية «ارتفاعاً كبيراً في اللقاءات والاتصالات بين قوات الجيش الإسرائيلي وجهات في التنظيمات الإرهابية المسلحة على طول الحدود بين إسرائيل وسورية وخصوصاً في منطقة الحرمون (جبل الشيخ)».
وتأتي هذه الأدلة بعدما كشفت صحيفة «وول ستريت» في 20 الشهر الماضي بأن تل أبيب تقدم مساعدات متنوعة إلى ميليشيات مسلحة في جنوب سورية وشكلت وحدة عسكرية خاصة عام 2016 تتولى الإشراف على تنسيق توزيع المساعدات التي تقدمها في شكل دفع رواتب وشراء أسلحة وذخائر، على حين كشف الصحفي والمحلل الإسرائيلي البارز «إيهود يعاري» أن إسرائيل أطلقت على هذه العملية اسم «الجوار الطيب» تحت إشراف وزير الدفاع السابق موشيه يعالون.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن