شؤون محلية

إسمنت طرطوس خرجت من عنق الزجاجة! توريد 1000 طن فيول يومياً وتشغيل 3 خطوط إنتاجية

| طرطوس- الوطن

خرجت شركة إسمنت طرطوس من عنق الزجاجة وبدأت مرحلة جديدة من العمل والإنتاج بعد أن تجاوزت عدداً من الصعوبات والعقبات التي سبق أن أشارت إليها «الوطن» في عددها الصادر بتاريخ 9 آذار الماضي.
وضمن هذا الإطار يؤكد مدير عام الشركة المهندس علي سليمان أنه تم أمس الأربعاء تشغيل خط إنتاجي جديد في الشركة ليصبح عدد الخطوط التي تنتج حالياً 3 خطوط (أفران) بعد أن كان يعمل خط إنتاجي واحد في بداية آذار مضيفاً: إن تشغيل الأفران الثلاثة يعود لإعطاء الشركة 34 ميغا من الكهرباء بينما كانت الكمية في ذلك الحين 10 ميغا وات فقط.
وذكر سليمان أن العقبة الثابتة التي تم حلّها تتمثل في تزويد الشركة بكميات جيدة جداً من مادة الفيول كافية لتشغيل الخطوط الإنتاجية الأربعة حيث يتم توريد 1000 طن من الفيول يومياً يتم استخدام قسم منه والباقي يتم تخزينه بعد أن فرغت سابقاً خزانات الشركة من المادة بسبب التوقف عن تزويد الشركة بالمادة.
وأشار المدير العام إلى أنه تم تركيب التجهيزات والمعدات لوحدة معالجة مادة الفيول التي ستوفر أكثر من 10 بالمئة من استهلاك هذه المادة، ويتم إجراء الاختبارات اللازمة بعناية فائقة لهذه التجهيزات متوقعاً أن يتم تحديد الوفر ونجاح هذا المشروع بعد أسبوع.
وختم بالقول: إن العقبة الوحيدة التي لم تعالج حتى تاريخه تتمثل في عدم تأمين مادة النترات الضرورية في عمليات التفجير في مقالع الكلس والبازلت بسبب توقف معمل السماد في حمص، مبدياً خشيته من توقف الخطوط الإنتاجية عن العمل والإنتاج بعد شهر في حال عدم تأمين مادة النترات للشركة لكون الكمية المتوافرة لا تكفي لأكثر من شهر.
نشير أخيراً إلى الإنتاج اليومي من مادة (الكلنكر) بعد تشغيل الخطوط الإنتاجية الثلاثة يصل إلى نحو 3700 طن تعطي أكثر من 4000 طن إسمنت، كاشفاً أن زيادة الأسعار الأخيرة تعود لمؤسسة عمران (عمولة) وبناء على اقتراح وزارة التجارة الداخلية ولا علاقة للشركة بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن