عربي ودولي

اعتقال 4 أشخاص والعثور على أسلحة خلال مداهمات في بروكسل … تركيا تعتقل 37 شخصاً يشتبه في أنهم من «داعش»

قالت وسائل إعلام أمس الأربعاء أن الشرطة التركية ألقت القبض على 37 شخصاً يشتبه أنهم من تنظيم «داعش» في إطار عمليات لمكافحة الإرهاب في مختلف أرجاء تركيا.
وقال مسؤولون إن مشتبها فيه آخر سوري الجنسية قبض عليه وهو يحاول نقل خمسة كيلوجرامات من المتفجرات على الحدود مع سورية.
وقال مكتب حاكم إقليم خطاي الجنوبي إن الشرطة قبضت على المواطن السوري يوم الثلاثاء وهو يحاول التسلل إلى تركيا قادماً من سورية وحاملا 5,25 كيلو غرام من مادة «تي. إن. تي» المتفجرة وتسعة أجهزة تفجير.
وقالت وكالة دوجان للأنباء التركية الخاصة إن الشرطة اعتقلت 25 شخصاً في مداهمات متزامنة على تسعة أقاليم منها اسطنبول استهدفت أشخاصاً يشتبه في أنهم من تنظيم «داعش» كانوا على قائمة ترقب في الأشهر الأربعة الماضية.
وقالت دوجان ليل الثلاثاء أن الشرطة اعتقلت 12 شخصاً منهم طفلان في إطار مجموعة عمليات منفصلة في إقليم أضنة الجنوبي للاشتباه في صلاتهم بتنظيم «داعش»، وأضافت الوكالة إن بين المعتقلين طفلة إندونيسية تبلغ من العمر 12 عاماً.
وقال مسؤولون أتراك إن أنقرة اعتقلت أكثر من خمسة آلاف شخص يشتبه أنهم من تنظيم «داعش» في السنوات القليلة الماضية ورحلت نحو 3290 مقاتلاً أجنبياً من 95 دولة مختلفة. ومنعت كذلك 38269 شخصاً على الأقل من دخول البلاد.
وفي سياق منفصل أعلنت النيابة الفيدرالية البلجيكية أمس عن توقيف أربعة أشخاص للاشتباه بعلاقتهم بمجموعة سائقي دراجات نارية بلجيكيين مرتبطة بتنظيمات إرهابية.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن الناطق باسم النيابة أريك فان در سيبت قوله «إن الأشخاص الأربعة اقتيدوا للاستماع إليهم»، مضيفاً «يشتبه بوجود علاقة مباشرة لهم مع أعضاء من مجموعة راكبي الدراجات النارية الانتحاريين وخصوصاً مع شخصين أثار توقيفهما في نهاية 2015 بلبلة في بلجيكا وتسبب بإلغاء احتفالات رأس السنة خشية وقوع اعتداءات».
وأشار فان در سيبت إلى أن عمليات ايقاف المشتبه بهم أسفرت أيضاً عن العثور على العديد من الأسلحة في مرآب.
وأوضحت النيابة الفيدرالية في بيان أن عمليات التوقيف هذه منفصلة تماماً عن التحقيقات الجارية في بلجيكا حول اعتداءات باريس التي وقعت في 13 تشرين الثاني 2015 مؤكدة عدم وجود أي رابط أيضاً مع الاعتداء الذي أحبط في محطة بروكسل للقطارات في 21 حزيران الماضي.
رويترز – سانا – ا ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن