عربي ودولي

الأمم المتحدة تحظر السلاح النووي

أقرت الأمم المتحدة اتفاقية تحظر الأسلحة النووية، رغم معارضة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى نووية أخرى لم تشارك أصلاً في هذه المفاوضات.
وتم إقرار الاتفاقية بـ122 صوتاً مقابل معارضة صوت واحد «هولندا العضو في الحلف الأطلسي» وامتناع آخر «سنغافورا» عن التصويت.
ووصفت الدول التي تملك أسلحة نووية الحظر بأنه غير واقعي، مؤكدة أنه لن يكون له أي تأثير في خفض المخزون العالمي الذي يبلغ 15 ألف سلاح نووي. إلا أن مؤيدي القرار أشادوا بهذا الإنجاز التاريخي.
وقالت إيليان وايت غوميز سفيرة كوستاريكا ورئيسة مؤتمر الأمم المتحدة الذي ناقش الاتفاق: «لقد تمكنا من زرع بذور عالم خال من الأسلحة النووية».
وقامت 141 دولة على رأسها النمسا والبرازيل والمكسيك وجنوب إفريقيا، بصياغة نص الاتفاقية التي تأمل هذه الدول أن تزيد الضغوط على الدول النووية لنزع أسلحتها.
ولم تشارك أي من الدول التي تمتلك أسلحة نووية في المفاوضات. وهذه الدول هي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا والصين وفرنسا والهند وباكستان وكوريا الديمقراطية، إضافة إلى كيان الاحتلال الإسرائيلي.
واعتبرت واشنطن ولندن وباريس في بيان مشترك أن الاتفاقية غير واقعية في وقت يتعامل العالم مع أزمة برنامج كوريا الديمقراطية الصاروخي مؤكدة أن لا نية لدى أي منها بالانضمام إليها.
وكانت أولى المحاولات للحد من الأسلحة النووية بدأت في عام 1963 حيث وقعت 135 دولة على اتفاقية سميت معاهدة الحد الجزئي من الاختبارات النووية.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن