سورية

روسيا تغلق أجواء شرق المتوسط لإجراء مناورات

| وكالات

أعلنت القوات الروسية، إغلاقها أجواء المياه الدولية في شرق البحر الأبيض المتوسط بمحاذاة المياه السورية وأخطرت أجهزة الملاحة في حوض المنطقة قبل مناورات أجرتها أمس هناك وانتهت في تمام الساعة 18:00 بتوقيت موسكو.
وورد في النشرة التي عممتها الجهات الروسية المعنية على أجهزة الملاحة الجوية والبحرية وتضمنت إحداثيات منطقة المناورات، وفق ما نقل الموقع الالكتروني لقناة «روسيا اليوم»، أن «التشكيلات العسكرية الروسية ستستخدم الذخيرة الحية في المناورات التي ستجريها في المتوسط». وكانت القوات الروسية في سورية وشرق المتوسط أغلقت أجواء المنطقة المذكورة الأربعاء الماضي، وذلك لمناورات مشابهة لتدريبات أمس، أعقبتها حينها ضربة جوية وجهتها قاذفات «تو 95» الإستراتيجية لمواقع تنظيم داعش الإرهابي في محافظتي حمص وحماة. كما سبق للقوات الروسية أن أغلقت المنطقة المذكورة منذ الـ18 حتى الـ30 من حزيران الماضي، حيث وجهت السفن الحربية الروسية في الـ23 من الشهر المذكور ضربة إضافية موجعة للدواعش في سورية، مستخدمة صواريخ «كاليبر» المجنحة عالية الدقة. وأغلقت القوات الروسية المنطقة المشار إليها في الفترة بين الـ29 من أيار والـ4 من حزيران، حيث ضربت مواقع داعش من فرقاطة «الأميرال ايسين»، وغواصة «كراسنودار» بصواريخ «كاليبر» كذلك.
ووقّعت الحكومة السورية، في كانون الثاني من العام الجاري، اتفاقية مع روسيا حول توسيع قاعدة طرطوس البحرية واستخدامها لمدة 49 عاماً.
وتمتلك روسيا قاعدة بحرية في طرطوس منذ عام 1971، لكنها اقتصرت على الدعم اللوجستي وتموين السفن، وعقب العام 2011 شهدت القاعدة البحرية نشاطاً ملحوظاً ازداد خلال العام الفائت والجاري، بالتزامن مع العملية العسكرية الروسية في سورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن